مش للسلطة بس.. لعلاج الجهاز الهضمي والقلب ويحسن والذاكرة ياترى هو ايه!! 

يعتبر الخس من أشهر أنواع الخضروات الورقية الشائعة في الاستخدام خصوصًا في السلطات، كما يحتوي على عناصر غذائية فريدة للبشرة والجسم والشعر، ويحتوي على معادن وفيتامينات تعمل على تغذية الجنين للأم الحامل، كما أنه يساعد على الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، لذلك سوف نقوم بتوضيح فوائد الخس العديدة من خلال بوابة الزهراء.

فوائد الخس الصحية 

يوجد من الخس أنواع كثيرة سواء في الأشكال أو في الألوان، فهناك الخس البلدي والخس الروماني وخس رأس الزبدة وكثير من الأنواع الأخرى، لذلك سوف نقوم بتوضيح فوائد الخس من خلال التالي:

فوائد الخس للمعدة والجهاز الهضمي

يحتوي الخس على نسبة كبيرة من الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، ويحتوي الخس على 2 جرام من الألياف وهو ما يعادل 5% من القيمة الغذائية اليومية، حيث يعمل على دفع الفضلات عبر الأمعاء إلى الخارج.

فوائد الخس للقلب

يحتوي الخس على فيتامين ك وفيتامين سي هو من الفيتامينات الهامة لصحة القلب، حيث يقي من التصاق الكوليسترول في جدران الأوعية الدموية، وتعمل ألياف الخاص على تخفيف مستوى الكوليسترول في الدم وتعزيز صحة القلب والوقاية من ارتفاع ضغط الدم. 

فوائد الخس للذاكرة 

تتكون الذاكرة من الخلايا العصبية التي تشكل روابط لتكوين الذاكرة، في بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى موت عدد كبير من الخلايا عند ظهور أعراض الزهايمر والأمراض الدماغية، حيث يمتلك الخس قدرة على الحفاظ على هذه الخلايا الدماغية العصبية. 

فوائد الخس للسرطان

 يوجد في الخس مضادات للأكسدة وهو له قدرة كبيرة على التخلص من الجذور الحرة التي تعمل على مهاجمة الأنسجة السليمة والحمض النووي.