«لو برخص التراب اوعى تشتريها..» موجوده علامات في البطاطس تشكل خطر على حياتك.. بتأكل «سم قاتل» وانت ما تعرفش..!!

البطاطس تعد من أكثر الأطعمة شيوعا في المنازل حول العالم، لكن ما قد لا يعرفه الكثيرون هو أن هذا الغذاء الشائع قد يتحول إلى قاتل صامت إذا لم يتم تناوله بحذر وفقا لتحذيرات صادرة عن خبراء التغذية، هناك علامات معينة على البطاطس إذا ظهرت، يجب عليك تجنب تناولها فور حفاظا على صحتك وحياتك.

العلامات الخطرة في البطاطس

  • ظهور البقع الخضراء أحد أبرز العلامات التحذيرية التي تدل على أن البطاطس تحتوي على مستويات عالية من مادة سامة تسمى السولانين هذه المادة تتراكم في البطاطس عند تعرضها للضوء لفترات طويلة أو سوء التخزين، وهي سامة للجهاز العصبي، وتناول كميات كبيرة منها قد يؤدي إلى التسمم الحاد.
  • البطاطس المجعدة أو اللينة جدا البطاطس التي فقدت صلابتها وأصبحت مجعدة أو طرية قد تكون قديمة أو فاسدة تحللها يؤدي إلى تكوين مركبات قد تسبب مشكلات صحية خطيرة مثل اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • نمو البراعم أو الجذور وجود براعم أو جذور طويلة على البطاطس هو مؤشر آخر على أن البطاطس بدأت في التحلل هذه البراعم تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السولانين، وهي مادة تشكل خطورة على الصحة.
  • رائحة غير طبيعية إذا كانت البطاطس لها رائحة كريهة أو غير طبيعية، فهذا يعني أنها بدأت في الفساد تناول بطاطس فاسدة يمكن أن يؤدي إلى التسمم الغذائي ومشكلات صحية خطيرة.