أخيرًا عرفنا السر.. لماذا يختلف طعم الأكل عند تناوله على متن الطائرة؟ | لن تصدق السبب

يلاحظ العديد من الركاب أن مذاق الطعام على متن الطائرة يكون مختلفًا وأقل لذة مقارنة بتناوله على الأرض، وهذا الأمر ليس نتيجة لجودة الطعام فقط، بل يرتبط بعوامل علمية تتعلق بالطيران نفسه والبيئة داخل الطائرة، والتي كشف عنها بعض خبراء الطيران وقالوا بأن هناك أكثر من سبب لحدوث هذا الأمر.

أسباب اختلاف مذاق الطعام على الطائرة؟

اختلاف مذاق الطعام في الطائرة عن العادي ليس سببه جودة الطعام فقط، بل يرجع إلى تأثيرات عدة عوامل تجعلك تشعر بأن نفس الوجبة التي تتناولها على الأرض تكون أكثر لذة مقارنةً بتناولها على متن الطائرة، حتى وإن كانت محضرة بنفس الطريقة.

وقد جاءت أبرز أسباب اختلاف مذاق الطعام على متن الطائرة، على هذا النحو التالي:

1. انخفاض مستوى الرطوبة

داخل مقصورة الطائرة، تكون نسبة الرطوبة منخفضة بشكل كبير، حيث تصل إلى أقل من 20%. هذا الجو الجاف يؤثر على الأغشية المخاطية في الفم والأنف، مما يقلل من حساسية الحواس المسؤولة عن التذوق والشم.

ونتيجة لذلك، يصبح الطعام أقل نكهة وتأثيرًا على الحواس.

2. ضغط الهواء داخل المقصورة

الطائرات التجارية تطير على ارتفاعات تتراوح بين 30,000 و 40,000 قدم، ما يعني أن ضغط الهواء داخل المقصورة يتم تعديله ليكون مشابهًا لما هو موجود على ارتفاع 6,000 إلى 8,000 قدم فوق مستوى سطح البحر. هذا الضغط المنخفض يؤثر على براعم التذوق في اللسان، ويجعلنا أقل حساسية للطعم الحلو والمالح بنحو 30%.

3. التغيرات في حاسة الشم

حاسة الشم تلعب دورًا كبيرًا في تجربة التذوق، ولكن على ارتفاعات عالية وبوجود ضغط منخفض، تصبح القدرة على شم الروائح أضعف. هذا يؤثر سلبًا على قدرتنا على الاستمتاع بمذاق الطعام، حيث إن الروائح تعتبر جزءًا لا يتجزأ من عملية التذوق.

4. تعديل الوصفات في الطائرات

نظراً لهذه العوامل، تقوم شركات الطيران عادةً بتعديل وصفات الطعام لتناسب البيئة الجوية. يتم زيادة كمية الملح والبهارات لجعل الطعام يبدو أكثر نكهة، ولكن حتى مع هذه التعديلات، يبقى من الصعب الوصول إلى المذاق الذي يمكن الحصول عليه عند تناول الطعام على الأرض.

5. الاختلاف في استجابة الجسم

على ارتفاعات عالية، يمر الجسم بتغيرات فيزيولوجية تؤثر على الحواس بشكل عام. بعض الركاب قد يشعرون بالتعب أو الجفاف، مما يجعلهم أقل اهتمامًا أو حساسية لمذاق الطعام.

وبالإضافة إلى ذلك، قد تسبب الرحلات الجوية الطويلة الإرهاق، مما يضعف الشعور بالشهية أو يغير تجربة تناول الطعام بشكل عام.