حيرة أولياء الأمور والطلاب.. إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس رسميا

أحدث قرار إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس جدلا واسعا، حيث تباينت الآراء حوله بشكل كبير، فمن جهة، يرى مؤيدو القرار أن زيادة أيام الدراسة ضرورية لتحسين مستوى التعليم وتخفيف الضغط الناتج عن زيادة عدد الطلاب في الفصول الدراسية.

بينما يرى معارضو القرار، أن إلغاء يوم راحة أسبوعي إضافي سيزيد من الأعباء الملقاة على عاتق الطلاب، وقد يؤثر سلبا على أدائهم الأكاديمي وصحتهم النفسية والجسدية.

وفي خطوة لمعالجة مشكلة ارتفاع كثافة الفصول في بعض المدارس، قررت وزارة التربية والتعليم زيادة عدد أيام الدراسة إلى خمسة أيام في الأسبوع بدلاً من أربعة.

وأكدت الوزارة أن تطبيق قرار إلغاء إجازة يوم السبت لن يشمل جميع المدارس، بل سيتم تطبيقه فقط في المدارس التي تعاني من مشكلة الاكتظاظ الشديد، وذلك بعد دراسة كل حالة على حدة من قبل الإدارات التعليمية المعنية.

إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس

وفقا للخطة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم، فإن قرار إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس يترك مساحة واسعة من المرونة للإدارات التعليمية، فبدلا من اعتبار يوم السبت يوم راحة إجباري، يمكن لهذه الإدارات الاستفادة من هذا اليوم في تنفيذ أنشطة تعليمية وترفيهية متنوعة، تساهم في تطوير مهارات الطلاب وقدراتهم، وتنمية جوانب شخصيتهم المختلفة.

ووفقا للجدول الزمني الذي حددته وزارة التعليم للعام الدراسي الجديد 2024-2025، فإن قرار زيادة أيام الدراسة ليصبح يوم السبت ضمن الأسبوع الدراسي لن يشمل جميع المدارس.

بل سيقتصر هذا القرار على بعض المدارس الحكومية التي تعاني من مشكلة الاكتظاظ الشديد بالطلاب، ويهدف هذا الإجراء إلى تخفيف الضغط على الفصول الدراسية، وتحسين جودة العملية التعليمية.

إلغاء إجازة يوم السبت في مدارس الجيزة

أقدمت مديرية التربية والتعليم في محافظة الجيزة، على خطوة عملية لتنفيذ قرار زيادة أيام الدراسة، حيث أصدرت تعليمات إلى جميع الإدارات التعليمية التابعة لها بإلغاء إجازة يوم السبت في المدارس.

وحرصت المديرية على تأكيد اهتمامها براحة المعلمين والعاملين في المدارس، ووعدت بمنحهم يوما بديلا عن العمل يوم السبت، لتعويضهم عن هذا التعديل في جدول العمل.