هل سينقطع الانترنت والاتصالات.. احذرو من عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض وتستمر لمدة 48 ساعه

شهدت الأرض أمس الخميس 3 أكتوبر 2024 انفجارا شمسيا هائلا صنف باعتباره الأكبر حتى الآن خلال دورة النشاط الشمسي الحالية وتم تسجيل انفجار شمسي هو الأكبر منذ بداية دورة النشاط الشمسي الحالية ويشير التصنيف العلمي لهذا الانفجار إلى قوته الضخمه التي يمكن أن تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض والمناخ الفضائي بشكل كبير .

 انقطاع الإنترنت والاتصالات

أثار انتشار خبر الانفجار الشمسي الكبير حالة من الذعر الكبير بين المواطنين، وتساءل الكثيرون عن حجم الأضرار التي يمكن أن تلحق بالإنسان نتيجة هذا الانفجار، وما إذا كان يشكل خطرا وتهديدا على صحة الإنسان أو يسبب ارتفاع درجات الحرارة على الأرض.

أكبر انفجار شمسي شهدته الأرض خلال الدورة الحالية. التأثيرات المغناطيسية والعاصفة المتوقعة

قال الدكتور طارق عرفة مدير المراصد المغناطيسية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، إن انفجارا شمسيا كبيرا وقع أمس يصنف على أنه الأكبر حتى الآن خلال دورة النشاط الشمسي الحالية وأنه تم رصده حول الهالة الشمسية  من كل الإتجاهات.

وأوضح عرفة في تصريحات خاصة أن الانفجار الذي وقع أمس هو جزء من النشاط المتزايد للشمس خلال الفترة الأخيرة وأن هذا الانفجار الشمسي الهائل أدى إلى انبعاث كميات هائلة من الطاقة والمواد الشمسية في الفضاء.

العاصفة المغناطيسية القادمة.. ما تأثيرها على حياتنا اليومية؟

هو الأكبر حتى الآن.. انفجار شمسي يضرب الأرض .. وتوقعات بحدوث عاصفة مغناطيسية  خلال ساعات - نبض مصر

وأشار إلى أن الضرر الطبيعي والمعروف لهذه الاضطرابات المغناطيسية هو أنها تسبب تقلبات غير متوقعة في المجال المغناطيسي للأرض، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على شبكات الكهرباء وأنظمة الاتصالات والأقمار الصناعية وانقطاع خدمات الإنترنت، وتدهور جودة الاتصالات وتأثيراتها على نظام الملاحة GPS.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر العواصف المغناطيسية على الطائرات خلال رحلاتها عبر القطبين، حيث يكون التعرض للإشعاع أعلى وكل هذه العواقب المحتملة التي يمكن أن تنتج عن هذه الظاهرة.

وأدى الانفجار إلى تأثيرات مغناطيسية ملحوظة على الأرض ولوحظ ارتفاع مفاجئ في قيمة المجال المغناطيسي للأرض، حيث تم ضغط المجالات المغناطيسية بسبب التأثير الكهرومغناطيسي الناتج عن الانفجار، وهذا الضغط لم يؤثر على الأرض فقط، بل قد يكون له تأثيرات على المجموعة الشمسية  بأكملها.

الانفجار الشمسي وآثاره

انفجار شمسي ضخم يهدد الأنظمة التكنولوجية ويؤدي إلى عواصف مغناطيسية قوية -  نبض مصر

ويتوقع مدير المراصد المغناطيسية في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية أن تصل رياح شمسية عالية الطاقة من هذا الانفجار إلى الأرض غدا السبت 5 أكتوبر 2024، مما قد يؤدي إلى عاصفة مغناطيسية قوية تستمر لمدة يوم أو اثنين.