«حدث تاريخي هيزعل السعودية وأمريكا».. اكتشاف أكبر جبل ذهب في العالم طوله أد برج خليفة اربع أضعاف به مليارات الأطنان الذهبية .. هتبقي أغني دولة في العالم

في اكتشاف مثير تمكن علماء المحيطات من الكشف عن جبل تحت الماء في المحيط الهادئ يبلغ ارتفاعه 1.9 ميل (3109 أمتار) وهو ما يعادل تقريبا أربع مرات ارتفاع برج خليفة أطول مبنى في العالم، وقد جاء هذا الاكتشاف الرائع بفضل جهود معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا ويعتبر خطوة مهمة لفهم تضاريس قاع البحر، يعزز هذا الاكتشاف من أهمية التكنولوجيا الحديثة في استكشاف المحيطات ومع تزايد الاهتمام بالمحيطات، تساهم هذه الاكتشافات في توسيع معرفتنا بالعالم تحت الماء وتقديم رؤى جديدة بشأن البيئة البحرية.

تفاصيل الاكتشاف

تفاصيل الاكتشاف
تفاصيل الاكتشاف

يقع الجبل الجديد على مسافة 900 ميل (1448 كيلومتر) من سواحل تشيلي وهو جزء من سلسلة جبال تحت الماء تحتوي على بيئات بحرية غنية، تشمل هذه البيئة تحت الماء حدائق من الإسفنج وشعاب مرجانية قديمة وأنواع بحرية نادرة، بما في ذلك نوع غير معروف من الحبار الذي تم تصويره لأول مرة أثناء هذه الرحلة الاستكشافية.

تم استخدام نظام سونار متطور مركب على سفينة الأبحاث R/V Falkor لرسم خريطة للجبل، وأكدت جوتيكا فيرماني المديرة التنفيذية للمعهد أن الموجات الصوتية المستخدمة في عملية المسح تساعد في قياس الوقت الذي تستغرقه للارتداد عن السطح، مما يتيح الحصول على تفاصيل دقيقة حول تضاريس قاع البحر.

أهمية الاكتشاف

حتى الآن تم رسم 26% فقط من قاع البحر بدقة على الرغم من أن قاع البحر يمثل 71% من سطح كوكبنا، هذا الاكتشاف يبرز الحاجة إلى استكشاف المزيد من المناطق البحرية التي لا تزال غير معروفة، يقدر العلماء أن هناك ما لا يقل عن 100 ألف جبل بحري يرتفع لأكثر من 1000 متر حول العالم وهذه الجبال توفر مواطن هامة لمجموعة متنوعة من الكائنات البحرية.

الجبل الذي تم اكتشافه مؤخرا ويمتاز بارتفاع يتجاوز ارتفاع جبل أوليمبوس في اليونان (2917 مترا) لكنه أقل من ارتفاع جبل فوجي في اليابان (3776 مترا)، يبرز لنا مدى تعقيد وتنوع البيئات البحرية تحت سطح المحيطات.