نصائح لرفع كفاءة الوقود والتقليل من استهلاكه

كتب – محمد جمال:

استهلاك الوقود يمثل مصدر قلق للكثيرين من مستخدمي السيارات بجميع أنحاء العالم وخاصة بسوقنا المحلي، للارتفاع الكبير بأسعار البنزين خلال السنوات القليلة الماضية ما جلعهم يبحثون عن أفضل الطرق الفعاله لتحسين كفاءة استهلاك الوقود في سيارتك

ونستعرض من خلال التقرير التالي عددا من النصائح الهامة لتحسين كفاءة استهلاك الوقود بسيارتك:

ضغط الإطارات

يؤثر ضغط الإطارات بطريقة مباشرة على استهلاك الوقود، حيث أن انخفاض ضغط الهواء بالسيارة سيزيد من الاحتكاك بالطريق والمقاومة مما يتطلب المزيد من الطاقة حتى تسير السيارة، أما في حال زيادته عن الحد الموصي به سوف تزداد نسبة انفجار الإطار بالإضافة إلى زيادة نسبة انزلاق السيارة مع زيادة باستهلاك الوقود.

الأوزان الزائدة

تتسبب الحمولة الزائدة بالسيارة في العديد من المشاكل التي تؤثر على سلامة المحرك وناقل الحركة، بالإضافة إلى زيادة المقاومة مما يتسبب أيضًا في زيادة استهلاك الوقود.

القيادة بسرعة جنونية أو بطئ شديد

للحفاظ على أفضل كفاءة لاستهلاك الوقود يجب أن تحافظ على عدد دورات منخفض لمحرك السيارة والذي يمكنك متابعته من عداد الـ RPM في لوحة العدادات، لأن القيادة على سرعات سيزيد من إستهلاك الوقود بسبب الضغط على محرك السيارة.

استخدام الفرامل بقوة

يتسبب الضغط علىى الفرامل بقوة في زيادة إستهلاك الوقود، حيث يتطلب الأمر أن تضغط على دواسة الوقود للتسارع مجدداً، ما ينتج عنه ارتفاع باستهلاك الوقود لذا حال الازدحام المرور حاول توقع المسافة التي ستقف خلالها لتجنب الضغط بشدة على الفرامل.

استخدم مكيف الهواء

عند القيادة بسرعة تتجاوز 80 كم/ ساعة سوف يساعدك مكيف الهواء على تحسين استهلاك الوقود، حيث يجنبك مقاومة الرياح الشديدة للسيارة التي تحدث بسبب فتح النوافذ أثناء القيادة بسرعة.

الصيانات الدورية

للحفاظ على سلامة المحرك وللتأكد من كفاءة عملية حرق الوقود، يجب أن تحافظ على الصيانات الدورية التي تجنبك العديد من المشاكل المزعجة ومن أبرز القطع التي تتسبب في زيادة استهلاك الوقود هي البوجيهات، ورشاشات الوقود، وفلتر الهواء، بالإضافة إلى حساس الحرارة، وحساس الكرنك، وحساس الهواء.