تالتة ابتدائي شهادة وإلغاء اختبارات الترم الأول.. هل قررت التعليم رسميا؟

كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة الأنباء التي تداولت خلال الأيام الماضية على موقع التواصل الاجتماعي، بشأن صدور قرارات هامة من الوزارة تتضمن إلغاء اختبارات الفصل الدراسي الأول للطلاب واعتماد اختبارات العام بشكل كامل، وتطبيق البصمة لتسجيل الحضور في المدارس، إضافة إلى إقرار الصف الثالث الابتدائي كشهادة مثل الصف السادس الابتدائي.

حقيقة إلغاء امتحانات الترم الأول

وتداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خلال الساعات المقبلة على أكثر من صفحة منشور  جاء نصه: “عاااجل ورسميا  إلغاء اختبارات الترم الاول للطلاب واعتماد اختبارات العام كامل والحضور بالبصمة وتالته ابتدائي شهادة وقرارات هامة”.

وأكدت المصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الأنباء التي تم تداولها بشأن إلغاء اختبارات الترم الأول واعتماد اختبارات العام كامل واعتبار الثالث الابتدائي شهادة والحضور بالبصمة في المدارس، جميعها شائعات ليس لها أي أساس من الصحة، حيث لم تصدر وزارة التعليم أي قرارات في هذا الشأن.

وأشارت المصادر إلى أن كافة الأمور المتعلقة بالصفوف الدراسية تم تحديدها وإعلانها بشكل رسمي من قبل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، لا سيما فيما يخص بنظام التقييم والامتحانات لصفوف النقل والشهادات في العام الدراسي الجديد، حيث اعتمد الوزارة نظام يتضمن اختبارين لصفوف النقل في كل فصل دراسي بخلاف امتحانات الترمين، وتخصيص درجات لأعمال السنة والحضور والتقييمات الأسبوعية.

حقيقة الحضور بالبصمة واعتبار الثالث الابتدائي شهادة

وأشارت المصادر إلى أن تطبيق نظام البصمة لتسجيل الغياب والحضور في المدارس، سبق ونفته وزارة التعليم بشكل قاطع، حيث يكون التسجيل بشكل تقليدي من قبل معلم الفصل، مع تشديد العقوبات والالتزام بتطبيق لائحة الغياب بكل دقة.

وشددت المصادر، أنه لا صحة على الإطلاق فيما يتعلق بإعتبار الصف الثالث الابتدائي كشهادة مثل الصف الثالث الابتدائي، حيث أكد أن الوزارة لم تصدر أي قرار في هذا الشأن، والصف الثالث الابتدائي يعامل معاملة صفوف النقل.