“فيا سم قاتل”.. طبيب شهير يحذر الجميع هذه العلامات تخبرك أن البطاطس تحتوي على مواد سامة .. اوعي تشتريها لو هتموت من الجوع!!

تعتبر البطاطس واحدة من الخضروات الأساسية التي تستهلك في جميع أنحاء العالم، نظرًا لما تحتويه من كربوهيدرات وفيتامينات ومعادن مهمة ومع ذلك، من الضروري معرفة أن تخزين البطاطس بطريقة خاطئة أو تناولها عند ظهور علامات تدل على فسادها قد يؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة.

علامات فساد البطاطس

في هذا السياق، حذرت الدكتورة شيماء فكري، أخصائية التغذية العلاجية، من عدة علامات تشير إلى أن البطاطس أصبحت غير صالحة للاستهلاك و إليك أبرز هذه العلامات:

  • الرائحة الكريهة: إذا كانت البطاطس تُصدر رائحة نفاذة وغير طبيعية، فإن هذا يُعتبر مؤشرًا قويًا على فسادها وقد تتكون السموم في البطاطس، مما يجعلها غير صالحة للاستهلاك.
  • تغيير الملمس: البطاطس اللينة جدًا أو التي يسهل الضغط عليها تكون عرضة للتلف وفي حالة شعورك بأن البطاطس ليست متماسكة، يجب تجنب تناولها.
  • البقع الملونة: ظهور بقع خضراء أو بنية على البطاطس يشير إلى وجود مادة سامة تُعرف باسم “السولانين” وتنتج هذه المادة كآلية دفاعية من البطاطس عند تعرضها للضوء أو عند تلفها.
  • البراعم البيضاء: إذا لاحظت نمو البراعم البيضاء على البطاطس، فهذا يدل على أنها بدأت في الإنبات، مما يعني زيادة في مستوى السولانين.

أضرار تناول البطاطس الفاسدة

تناول البطاطس التي تظهر عليها علامات فساد قد يُسبب عدة مشاكل صحية، منها:

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي: قد تؤدي السموم الموجودة في البطاطس الفاسدة إلى الغثيان، القيء، والإسهال.
  • الأمراض السرطانية: هناك دراسات تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من السولانين قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.