احذر اذا احمرت أنفك توجه للطبيب فورا لانه بمثابة إنذار لك باصابتك بأمراض خطيرة

وفقا لما ذكرته الدكتورة إيمان سند استشارية الأمراض الجلدية فإن الأنف يمكن أن يعد بمثابة مؤشر على صحتنا الداخلية، قد تعكس بعض التغيرات التي تطرأ عليه وجود أمراض خفية، تعتبر هذه الحالة شائعة وقد تكون دليلا على مشاكل صحية متنوعة تتراوح من الحساسية البسيطة إلى حالات أكثر خطورة، وبما أن الاكتشاف المبكر للمرض يعزز من فرص العلاج ويحد من المضاعفات الصحية، فإن هناك علامات معينة تظهر على الأنف قد تشير إلى أمراض صحية مختلفة، وأشارت الدكتورة إيمان سند إلى أن أبرز العلامات التي تظهر على الأنف وتعتبر علامات تحذيرية للأمراض هي:

يشير فقدان الإحساس في الأنف

قد يدل فقدان الإحساس في الأنف على وجود مشكلة في العصب ثلاثي التوائم، المسؤول عن الإحساس في الوجه والأنف وقد يتعرض هذا العصب للتلف نتيجة الإصابة أو الجراحة.

البقع علامة على مرض الساركويد

قد تشير هذه البقع إلى مرض الساركويد وهو التهاب يصيب أنسجة الجسم ويمكن أن يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى الجلد مما يؤدي إلى ظهور هذه البقع، عادة ما تعالج هذه الحالة باستخدام الستيرويدات.

احمرار وتورم الأنف مؤشرا على الإصابة بمرض رينوفيما

يمكن أن يكون احمرار وتورم الأنف علامة على الإصابة بمرض رينوفيما، وهو حالة جلدية تؤدي إلى سماكة جلد الأنف، عادة ما يتطلب علاج هذه الحالة إجراء جراحة تجميلية.

التهاب الأوعية الدموية الصغيرة في الأنف والخدين

  • يمكن أن تشير هذه العلامة إلى حالة صحية تعرف بـ “حب الشباب الوردي”، وهو التهاب في الأوعية الدموية الصغيرة في منطقة الأنف والخدين.
  • حسب ما ذكره سند على الرغم من أن الأسباب الدقيقة ليست معروفة بشكل كامل، إلا أنها قد تكون مرتبطة بالوراثة أو الجهاز المناعي، وأكد أنه يمكن معالجة هذه الحالة باستخدام الأدوية وتغيير نمط الحياة.