مفاجأة ضخمة تنتظر ملايين المواطنين.. دراسة مد خطوط المترو إلى قليوب وشبين القناطر

بدأت وزارة النقل بالتعاون مع كبرى المكاتب الاستشارية الفرنسية، في تنفيذ دراسات لتوسيع شبكة مترو القاهرة، حيث تهدف إلى تغطية أحياء ومناطق جديدة.

وتشمل الخطط مد الخط الأول ليصل إلى شبين القناطر، والخط الثاني إلى قليوب، والخط الثالث إلى مطار القاهرة، كما سيتم توسيع الخط الرابع شرقا ليصل من مدينة الرحاب إلى قلب العاصمة الإدارية، وغربا من حدائق الأشجار حتى ميدان الحصري.

توسعة خطوط مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى

يمثل هذا المشروع خطوة استراتيجية لتعزيز نظام النقل العام في مصر، حيث يسعى لتقليل الازدحام المروري وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

كما أن توسيع شبكة المترو، سيساهم في دعم التنمية الاقتصادية من خلال تسهيل حركة المواطنين وتعزيز الوصول إلى المرافق والخدمات الأساسية.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تحقيق التنمية المستدامة، حيث يتم التركيز على استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة، فضلا عن الاهتمام الخاص بتوفير وسائل راحة حديثة للمستخدمين، مثل محطات مجهزة بتكنولوجيا حديثة ونظام معلومات متقدم.

وتتطلب هذه التوسعات استثمارات كبيرة، لكنها تعكس التزام الحكومة بتحسين البنية التحتية للنقل، وتلبية احتياجات السكان المتزايدة.

ويتطلع المشروع إلى أن يكون له تأثير إيجابي على المجتمع ويعزز من تنافسية العاصمة، ويجعلها أكثر جذبا للاستثمار، وفقا لبيان صادر عن وزارة النقل.

الخط الرابع لمترو الأنفاق

يمثل الخط الرابع لمترو الأنفاق، أحد أضخم المشروعات القومية في مصر، حيث يهدف إلى ربط العديد من المناطق الحيوية بالقاهرة الكبرى، بما في ذلك مدينة السادس من أكتوبر والجيزة والقاهرة الجديدة.

ويبلغ إجمالي طول الخط حوالي 42 كيلومترا، ويتكون من 39 محطة موزعة على مساره، حيث يهدف هذا المشروع الضخم، إلى تخفيف حدة الازدحام المروري، وتحسين وسائل النقل العام، وتسهيل حركة المواطنين بين مختلف المناطق.