العلاوة الجديدة وصلت.. مفاجاة سارة لكل أصحاب المعاشات بعد قرار الحكومة | مبروك عليكم

يبحث أصحاب المعاشات بشكل دورى عن موعد صرف العلاوات الخمس عن العام الجارى 2024، وذك لما لها من تأثير كبير على مستحقاتهم المالية، كما تعد مسألة حيوية فيما يخص تحسين الوضع المالى لأصحاب المعاشات، بالتزامن مع تزايد الضغوط الإقتصادية الناتجة عن التغيرات الجيوسياسية المحيطة.

موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2024

وتستفيد فئة كبيرة من أصحاب المعاشات والمتقاعدين من تلك العلاوات، وخاصة المتقاعدين خلال الفترة بين عام 1987 وعام 2006، عقب صدور قرار فى عام 2020 بشأن أحقية هذه الفئات فى العلاوات الخمس، ويتم صرفها بنسبة 80% من قيمة أخر خمس علاوات لم يتم إضافتها للأجر الأساسى، وذلك بناء على توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى.

وقد أعلنت الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية موعد صرف الدفعة الرابعة من العلاوات الخمس، على أن تكون فى ديسمبر 2024، في حين يتم صرف الدفعة الخامسة والأخيرة خلال مارس 2025، حيث تمثل العلاوات الإضافية دعما بالغ الأهمية لأصحاب المعاشات، لمواجهة الأعباء الأقتصادية وتحديات الحياه اليومية.

فئات غير مشمولة فى قرار العلاوات الخمس

وتعتقد بعض الفئات من المتقاعدين وأصحاب المعاشات أستحقاقهم لقرار العلاوات الخمس، إلا أن القرار لا يشملهم وفقا لنص القانون الصادر بذلك، وأتجه الكثير منهم إلى رفع دعوى قضائية ضد الحكومة، والمطالبة بضمهم لقرار العلاوات الخمس، ومنذ تفعيل القانون فى عام 2020، تصر الفئات الغير مشمولة بالقرار على حقها فى الحصول على العلاوات الخمس.