«90% من الطلاب معرفوش الاجابة ايه ؟!».. ما هو جمع كلمة « أطرش » في اللغة العربية الفصحى ؟؟.. ملايين سقطوا في الثانوية العامة بسببها !!

في اللغة العربية، تعتبر صياغة الجموع جزءًا أساسيًا من بنية الكلمات، حيث تأخذ العديد من الألفاظ أشكالًا مختلفة عند الجمع ومن هذه الكلمات “أطرش”، وهي صفة تُستخدم للإشارة إلى الشخص الذي يعاني من ضعف أو فقدان السمع و تتميز هذه الكلمة في اللغة الفصحى بجمع تكسير غير قياسي وهو “طُرْش”.

أصل الكلمة في اللغة العربية

تأتي كلمة “أطرش” من الجذر الثلاثي (ط-ر-ش) الذي يعبر عن الصوت والصمت، وهي صيغة صفة مشبهة تدل على من يعاني من الصمم الجزئي أو الكامل وفي القواميس والمعاجم العربية القديمة مثل “لسان العرب” و”القاموس المحيط”، ترد الكلمة بمعنى فقدان القدرة على سماع الأصوات.

ما هو جمع كلمة « أطرش » في اللغة العربية الفصحى ؟

كما ذكرنا، الجمع الصحيح لكلمة “أطرش” هو “طُرْش” والجمع “طُرش” هو جمع تكسير، وهو نوع من الجمع الذي يغير بناء الكلمة الأصلية عند الجمع ويجمع هذا الشكل كلمات على وزن “أفعَل” إلى وزن آخر غير منتظم، مثل “أعمى” و”عُمي”، و”أعرج” و”عرج”.

استخدامات الكلمة في اللغة

  • في الشعر العربي: استخدمت الكلمة في كثير من النصوص الأدبية والشعرية للإشارة إلى الصمم بشكل مجازي أو حقيقي على سبيل المثال، قد يشير الشاعر إلى “الطُرش” كنوع من المجاز للتعبير عن شخص لا يستمع إلى النصيحة.
  • في الفصحى والمحادثة: رغم أن الكلمة قد تبدو قديمة بعض الشيء، إلا أنها لا تزال تستخدم في الكتابات الرسمية والمعاجم.

معاني أخرى للكلمة

أحيانًا قد تأتي كلمة “أطرش” أو جمعها “طُرش” في بعض اللهجات بمعانٍ إضافية، غير تلك المتعلقة بفقدان السمع، لكن تلك الاستخدامات تكون بعيدة عن المعنى القياسي في الفصحى.