«معلومة بمليون جنيه».. وصفة بسيطة تنظف القولون من “البراز المتحجر” في دقائق معدودة دون الحاجة للطبيب!!؟

يعاني العديد من الأشخاص من آلام “القولون العصبي” الذي يعتبر من أكثر الاضطرابات شيوعا في الأمعاء الغليظة من الأعراض الرئيسية لهذا المرض الشعور بألم في البطن بالإضافة إلى الانتفاخ والإسهال أو الإمساك ويعتبر هذا المرض مزمناً ويتطلب علاجاً طويل الأمد تعيق متلازمة القولون العصبي العديد من الأشخاص عن استمتاعهم بحياتهم بطريقة أفضل.

اتباع أنظمة غذائية صحية

القيام بالتمارين

تعمل هذه التمارين على تسريع الوقت اللازم لمرور الطعام في الأمعاء الغليظة مما يؤدي إلى امتصاص الجسم لكمية أقل من الماء من البراز، مما يسهل عملية الإخراج.

الألياف القابلة للذوبان

النصيحة الثانية أو الخطوة المتعلقة بتخفيف أعراض الإمساك الناتج عن القولون العصبي تتمثل في إضافة الألياف الصحية إلى النظام الغذائي اليومي مع مراعاة أن ليس كل أنواع الألياف لها نفس التأثير ويشير التقرير إلى توصيات الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي التي أوصت في إرشاداتها الجديدة باستخدام الألياف القابلة للذوبان بهدف تقليل أعراض القولون العصبي فالألياف القابلة للذوبان تذوب في الماء وتساعد على سحب الماء إلى البراز مما يشكل مادة هلامية تسهم في دفع المحتويات عبر الجهاز الهضمي.

الشاي بالنعناع

النصيحة الثالثة تتعلق بشرب “الشاي بالنعناع” حيث تم اعتبار النعناع منذ زمن طويل علاجا منزليا لمشاكل الجهاز الهضمي وغيرها من المشكلات الصحية. في التوجيهات الجديدة لعلاج متلازمة القولون العصبي، توصي الكلية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي باستخدام النعناع لتخفيف آلام البطن وأعراض القولون العصبي بشكل عام.

رطوبة الجسم

رابع النصائح والإرشادات هو الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول كميات كافية من الماء طوال اليوم وذلك للوقاية من إمساك القولون العصبي إذ أن الجفاف يسبب سحب الأمعاء للرطوبة من البراز مما يؤدي إلى تفاقم جفاف البراز وصلابته.