عمرو أديب يكشف مفاجأة عن زيارة السادات السرية للسعودية قبل حرب أكتوبر

كشف الإعلامي عمرو أديب عن تفاصيل الزيارة السرية التي قام بها الرئيس الراحل محمد أنور السادات إلى السعودية للقاء الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود وذلك قبل نحو شهرين من حرب أكتوبر 1973، وقال أديب خلال برنامج “الحكاية” الذي يذاع على قناة “MBC مصر” مساء الجمعة إن الرئيس محمد أنور السادات زار السعودية بشكل سري للقاء الملك فيصل قبل شهرين من حرب أكتوبر، مؤكدا أن كل هذه المعلومات موثقة، واستطرد أن الرئيس السادات أبلغ الملك فيصل بأن مصر وسوريا جاهزتان لبدء الحرب لافتا إلى أن الملك السعودي طلب منه طلبا واحدا فقط.

السعودية ترسل لمصر كل شيء في حرب أكتوبر

وأضاف “أديب”: لقد كنا نتحدث طوال هذا الوقت عن النفط والمعدات المجانية وكل شيء حيث كانت السعودية تزود مصر بكل ما تحتاجه.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت ريتشارد نيكسون، طلب من الملك فيصل أن يتوسط لدى مصر وسوريا من أجل وقف إطلاق النار بعد اندلاع الحرب وأوضح أن رد الملك فيصل كان واضحا، حيث قال له: لا وقف لإطلاق النار إلا بعد استعادة الحقوق احذروا من انفجار بركان الشرق الأوسط .

أوضح أن طلب الملك فيصل من الرئيس السادات كان بعدم قبول وقف إطلاق النار بعد يوم أو أسبوع مضيفا: قالوا استمروا في المعركة ونحن معكم.

وقال: الرئيس السادات طمأن جلالة الملك قائلا: لا تقلق هذه هي خطتي، وقد كشف الرئيس السادات كل شيء للملك فيصل، الذي رد عليه قائلا: نحن معك ونساندك.