عاجل.. هيئة الدواء تقرر سحب دواء شهير لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا من الأسواق

أصدرت هيئة الدواء المصرية تحذيرا جديدا فيما يتعلق بالأدوية المغشوشة والتي يتم تداولها في السوق المحلي، ما يترتب عليه مضاعفات على صحة المواطنين، نتيجة عدم مطابقة الأدوية للمواصفات المقررة.

وقف وسحب بعض الأدوية المغشوشة في الصيدليات

وأوضحت هيئة الدواء أن هناك بعض الأدوية تم سحبها ووقف تداولها داخل الصيدليات، وذلك لعدم مطابقتها للمواصفات المقررة من قبل معامل هيئة الدواء، مطالبة من المواطنين ضرورة التواصل مع الطبيب أو مراجعة هيئة الدواء خاصة في الأدوية التي جرى سحبها أو مهربة أو مجهولة المصدر، مشيرة إلى أن هذه الأدوية لها أضرار على أجهزة الجسم المختلفة وقد تصل إلى الجهاز الهضمي.

وقف وسحب دواء شهير يباع في الصيدليات

وكشفت هيئة الدواء عن أنه تم وقف وسحب دواء شهير يباع في الصيدليات والذي يستخدم كـ مكمل غذائي مهم للوقاية من نزلات الإنفلونزا والسعال والبرد والكحة والعطس، ويعمل على تقوية جهاز المناعة مشيرة إلى أنه جار سحب هذا الدواء وهو sansoimune syrup، وذلك لعدم مطابقته للمواصفات المقررة من قبل معمل هيئة الدواء.

وتابعت هيئة الدواء أنه بجانب المكمل الغذائي السابق هناك أيضا عبوات من كريم لعلاج الشرخ مهرب داخل السوق، مشيرة إلى أنه حال الحصول على العبوات المهربة في السوق الدوائي فإنه معرض إلى مضاعفات صحية على أجهزة الجسم المختلفة والدواء هو Nifidox cream 50.

وحددت هيئة الدواء بعض الملاحظات التي يتم من خلالها معرفة الدواء المهرب في السوق وعلى رأسها:

  1. مدون على الوجه الجانبي احتوائه على نيفيديبين 2%.
  2. ليجنو كايين 2% وذلك على خلاف العبوة الأصلية.
  3. يتلاحظ وجود قمع بلاستيكي والنشرة الداخلية بالعبوة المقلدة وذلك على خلاف العبوات الأصلية.
  4. عبارة مستحضر تجميل للاستخدام الخارجي فقط غير متواجدة على العبوة المقلدة.