سؤال حير ملايين الطلاب .. هل تعلم ما هو مفرد كلمة مواعين في اللغة العربية؟! تبقى عبقري لو عرفت تحلها لوحدك .. يا تري طلعت إيه؟؟

تعد اللغة العربية من اللغات التي تتميز بتنوع مفرداتها وتركيباتها اللغوية سواء في الفصحى أو في اللهجات العامية، ومن الكلمات الشائعة في اللهجة المصرية بشكل خاص كلمة “مواعين” التي تشير إلى الأدوات المستخدمة في المطبخ مثل الأطباق والأواني والأكواب وغيرها، ولكن السؤال الذي يتبادر إلى أذهان الكثيرين ما هو المفرد كلمة “مواعين” في اللغة العربية.

أصل كلمة “مواعين”

أصل كلمة “مواعين”
أصل كلمة “مواعين”

كلمة “مواعين” هي جمع يستخدم في اللهجات العامية العربية وتعني الأواني وأدوات المطبخ التي تستخدم يوميا، ورغم شيوع استعمال هذه الكلمة في اللهجات العامية إلا أن البحث عن أصلها في اللغة الفصحى يظهر أنها من الكلمات المستعارة حيث تُستخدم بشكل أساسي في اللهجات المحلية مثل اللهجة المصرية والشامية.

مفرد كلمة “مواعين”

المفرد الصحيح لكلمة “مواعين” هو “ماعون”، وتعتبر “ماعون” كلمة مفردة في اللغة العربية الفصحى وهي كلمة عربية أصيلة جاءت في القرآن الكريم في سورة “الماعون” حيث قال الله تعالى “وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ” (سورة الماعون: 7)، ويشير مصطلح “الماعون” إلى كل ما يمكن الانتفاع به سواء كانت أدوات مطبخ أو أدوات يومية يستخدمها الناس في حياتهم، مثل الأطباق والأواني.

معنى كلمة “ماعون”

تدل كلمة “ماعون” في اللغة العربية على الأدوات التي يستخدمها الإنسان لتلبية احتياجاته اليومية وتشمل الأدوات البسيطة المستخدمة في المطبخ مثل الأواني والصحون وغيرها من الأدوات التي يسهل استخدامها وتداولها في الفقه الإسلامي، ويعتبر الماعون رمز للتعاون بين الناس حيث يقوم الجيران بإعارة بعضهم البعض هذه الأدوات عند الحاجة كجزء من مبدأ التكافل الاجتماعي.

استخدام كلمة “ماعون” في التراث العربي

في التراث العربي القديم كانت كلمة “ماعون” تشير إلى أدوات الحياة اليومية البسيطة وغالبا ما كانت تستخدم في سياق الحديث عن التعاطف والتعاون بين الجيران والأقارب، وقد ذكرت هذه الكلمة في الشعر والأدب العربي القديم، وكان يقصد بها الأدوات المنزلية التي يستعملها الناس في حياتهم اليومية.