“هتموت عيالك بأيدك !.. إحذر تناول الكوسا؟..حتي لو هتموت من الجوع فيها ..سم قاتل وخطيييير ؟!!متجيش تقول معرفش !!

تعتبر الكوسا من الخضروات المفيدة والغنية بالفيتامينات، حيث تسهم في تعزيز الصحة بفضل سهولة هضمها تُوصى الكوسا بشكل خاص للأطفال الرضع والمرضى بسبب طعمها الخفيف وغير اللاذع على الرغم من إمكانية تناولها نيئة، إلا أن بعض الدراسات تحذر من أنها قد تحتوي على سموم قاتلة في حال كانت مرّة.

السموم في الكوس كيف تظهر؟

تندرج الكوسا ضمن عائلة القرعيات، والتي تشمل أيضاً القرع والخيار تحتوي هذه الخضروات بشكل طبيعي على مادة الكوكربيتاسين، وهي مركب سام يساعد النباتات في الدفاع عن نفسها ضد الحشرات على مر السنين، عمل المزارعون على تقليل مستوى هذه المادة لتكون آمنة للاستهلاك ومع ذلك، قد تزداد نسبة الكوكربيتاسين في بعض الحالات، مما يجعل استهلاكها خطيراً.

كيفية تجنب الكوسا السامة

يؤكد الخبراء على ضرورة تجنب تناول الكوسا ذات الطعم المر، حيث يشير ذلك إلى ارتفاع نسبة مادة الكوكربيتاسين وفقاً لماريا روث، مديرة مكتب الفحص الكيميائي في شتوتجارت، فإن هذه المادة لا تختفي حتى عند الطهي لذلك، يُنصح بتذوق قطعة صغيرة من الكوسا قبل طهيها لتفادي أي مخاطر صحية.

الحذر عند زراعة الكوسا منزليًا

تشير الأبحاث إلى أن زراعة الكوسا في الحدائق المنزلية قد تزيد من احتمالية تعرضها لسموم الكوكربيتاسين، خصوصاً إذا كانت هناك قرعيات برية قريبة يمكن أن تؤدي الطفرات الجينية غير المرغوبة إلى زيادة خطر وجود السموم في الكوسا المزروعة منزلياً لذا، من المهم أن تكون حذراً عند اختيار الكوسا، خاصة إذا كنت تزرعها بنفسك.