رأس الحكمة ولاية إماراتية على خرائط جوجل.. حقيقة الصورة المتداولة

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، صور لخرائط جوجل، تصنف منطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالية على أنها ولاية إماراتية، مما أثارت حالة من الجدل وربطها بالإعلان الأخيرة للحكومة المصرية عن شراكتها مع شركة أبو ظبي التنموية القابضة لتطوير منطقة رأس الحكمة باستثمارات تصل لـ 35 مليار دولار

حقيقة اعتبار رأس الحكمة ولاية إماراتية

من جانبه قال محمود عز الدين الخبير التقني، إن التغيير الظاهر على خرائط جوجل والتي أظهرت  الساحل الشمالي ولاية إماراتية لم يكن نتيجة لتحديث رسمي من الشركة، وإنما تعديل قام به أحد المستخدمين، وهو أمر متاح للجميع بحسب سياسة خرائط جوجل التي تسمح بإدخال تعديلات على الأماكن.

وأوضح الخبير التقني، في تصريحات صحفية، انه بإمكان أي شخص تعديل علي الخرائط باستخدام خاصية التعديل المتاحة على المنصة، مضيفا أن “هذا النوع من التعديلات لا يعني حدوث تغيير رسمي على الخرائط، مما يوضح أن الجدل المثار حول تصنيف خرائط جوجل لرأس الحكمة كإماراتية ما هو إلا نتيجة لتعديل غير رسمي من أحد المستخدمين، ولم يتم أي تغيير رسمي على الخريطة من قبل جوجل نفسها”.

خرائط جوجل: رأس الحكمة مصرية

وبعد البحث على خرائط جوجل، تبين أن منطقة رأس الحكمة  لا تزال مسجلة رسميًا تحت محافظة مطروح، وأن التسمية «State of UAE» أو الولاية الإماراتية، ما هي إلا تعديل غير رسمي أُدخل على الخريطة باللغة الإنجليزية، بينما تظهر رأس الحكمة بشكل صحيح عند البحث عنها باللغة العربية.

وعند البحث عبر خاصية جوجل إيرث، تظهر الخريطة  في حالة البحث باللغتين العربية والإنجليزية، ان جوجل يوثق أن الساحل الشمالي جزء من مدينة مرسى مطروح، إذ تشير الخريطة نصًا إلى أن عنوانه: «Mersa Matruh، Marsa Matrouh Governorate 5058896»، على عكس الادعاءات.

وباستخدام أداة الذكاء الاصطناعي الخاصة به، «Gemini»، اتضح أنه يمكن التغيير للأماكن على الخريطة بطريقة غير رسمية لمكان ما على الخريطة، ما يمكن تصحيح معلومات مكان موجود بالفعل كما يمكنك تعديل اسم المكان، عنوانه، ساعات العمل، رقم الهاتف، وغيرها من المعلومات.

أهلا بكم في الإمارات.. حقيقة اللافتة المثيرة للجدل

وكانت الساعات الماضية قد شهدت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي،  بشأن صورة قد تداولت تظهر لافتة مكتوب عليها «مرحبًا بكم في الإمارات العربية المتحدة»، وخلفها يظهر رجل وبجواره سيارة تحمل لوحات مصرية.

وبعد البحث تبين أن الصورة ترجع إلى توني لطيف يوتيوبر يهتم بالسيارات،  وهو خاض تجربة السفر بالسيارة من مصر إلى الإمارات عبر سيارته الخاصة، وعند وصوله وثق التجربة على الحدود بين السعودية والإمارات، وهو ما أوضح أن الصورة لا علاقة لها برأس الحكمة  في مصر .

وقال توني لطيف في منشور له من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “عرفتوا ليه انا كل شوية بقول انا بسيارتي الكهربائية في الإمارات علشان بيتم استغــلال الصور الخاصة بيا أثناء رحلتى من مصر للامارات وبتنزل ويتم الترويج ليها بشكل تانى خالص، الكلام اللى بيتقال دلوقتى إن أنا روحت راس الحكمة ولقيت يافطة مكتوب عليها مرحب بكم في دولة الإمارات وأنا في مصر، ده تنويه هام للناس اللى متعرفش تونى لان في ناس كتير جدا صدقت الموضوع أن الصورة دى متصورة في راس الحكمة”.