احذر.. أمراض يخبرك بها لون البول يجب معالجتها قبل فوات الأوان!

يجهل الكثير من الأشخاص أن لون البول يمكن أن يشير إلى وجود مشاكل في الكلى، لذا من الضروري مراقبته للاطمئنان على صحة الكلى، والتعرف على أي المشاكل الصحية التي قد تظهر في وقت لاحق، وبحسب موقع “تايمز ناو”، فأن الكلى تقوم بتصفية النفايات والسوائل الزائدة من الدم، ثم تنتج البول كجزء من هذه العملية، لذا فإن لون البول قد يشير إلى صحة وظائف الكلى.

لون البول الأصفر

قد يشير لون البول الأصفر الشاحب إلى الترطيب الجيد، حيث تعمل كليتاك على تصفية النفايات، ثم تنتج بولا مخففا، إلا إذا كان بولك صافيا بشكل مستمر، فقد يكون ذلك علامة على فرط الترطيب، ما قد ينتج عنه قلة صوديوم الدم، والذي يؤدي إلى الإصابة بالغثيان والصداع. لون البول الأصفر الداكن قد يكون لون البول الأصفر الغامق علامة على الجفاف الخفيف، حيث تساهم الكلى في الحفاظ على الماء عبر تركيز البول، مما قد ينتج عنه تغيير لون البول إلى اللون الداكن، وقد يشير لون البول هذا إلى شرب المزيد من السوائل، حيث إن الجفاف المطول يؤدي إلى يجهد الكلى.

لون البول البرتقالي

قد يدل تحول لون البول إلى البرتقالي، على وجود مشاكل في الكبد، بسبب المستويات الزائدة من البيليروبين، وهي صبغة يفرزها الكبد، وربما يكون هذا مؤشر مبكر على حالات الكبد على سبيل المثال التهاب أو تليف الكبد.

لون البول الوردي أو الأحمر

قد يشير إلى وجود دم في البول، وهو أحد أعراض العديد من الأمراض المختلفة، بما في ذلك حصوات الكلى أو التهابات المسالك البولية، أو مشاكل أكثر خطورة على سبيل المثال الإصابة بأمراض الكلى أو سرطان المثانة.

لون البول البني

قد يشير إلى الإصابة بالجفاف الشديد، أو أمراض الكلى أو الكبد، وقد ينتج ذلك بسبب وجود خلل في وظائف الكبد، حيث يدخل البيليروبين الزائد إلى مجرى الدم ويفرز في البول.