“عشان محدش ينصب عليك”.. قبل تحويل الدعم العيني إلى نقدي تعرف على قيمة الدعم المقدم للمواطنين..اعرف نصيبك كام بالظبط؟!

أوضح النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والخبير السابق في صندوق النقد الدولي، أهمية الدعم في الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والسياسي وفي لقاء له عبر فضائية “المحور”، ناقش الفقي التحولات الجارية في سياسة الدعم، خاصة التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي.

قبل تحويل الدعم العيني إلى نقدي تعرف على قيمة الدعم المقدم للمواطنين

أشار الفقي إلى أن الدعم يعد أداة حيوية للحفاظ على الاستقرار في مختلف جوانبه، بما في ذلك الاجتماعي والاقتصادي وأكد على أن الدعم يعتبر عنصرًا أساسيًا في الحفاظ على التوازنات الاجتماعية، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية.

التحديات في نظام الدعم الحالي

تحدث الفقي عن وجود تسربات في نظام الدعم الحالي، مما يكلف موازنة الدولة مليارات الجنيهات وقد أوضح أن الدعم السلعي المرتبط بالموازنة العامة للدولة يبلغ حوالي 298 مليار جنيه، مما يشير إلى ضرورة إعادة النظر في كيفية توزيع هذا الدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه.

التحول إلى الدعم النقدي

في إطار النقاش حول التحول إلى الدعم النقدي، أشار الفقي إلى أن هذا النظام قد يسهم في تقليل التسربات في المنظومة وتوقع أن يكون نصيب الفرد من الدعم النقدي الجديد حوالي 175 جنيهًا شهريًا، مما يعد خطوة نحو تحسين فعالية نظام الدعم وضمان استفادة الفئات الأكثر احتياجًا.

إن التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي يمثل خطوة مهمة نحو تحسين فعالية الدعم الحكومي و من خلال تنفيذ هذا التغيير، يمكن للدولة أن تعزز الاستقرار الاجتماعي وتقلل من الفاقد في مواردها، مما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.