فرحة عارمة للموظفين.. شروط الحصول على المعاش المبكر 2025 رسمياً

أعلنت النائبة ألفت المزلاوي، أمين سر لجنة القوى العاملة، عن تغييرات مهمة وشيكة، ستطرأ على شروط الحصول على المعاش المبكر في مصر، وبحسب تصريحاتها، فإن بداية العام الجديد 2025 سيشهد تعديلات جوهرية على المدة التأمينية المطلوبة للتقاعد المبكر، مما يتيح الفرصة أمام المزيد من المواطنين لتقديم طلبات الحصول على معاشهم قبل بلوغ سن الـ55، وتأتي هذه التعديلات بعد انتهاء المرحلة الانتقالية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد.

الحصول على المعاش المبكر

أوضحت «المزلاوي» أن الاشتراطات الخاصة بالحصول على المعاش المبكر، ستشهد تغييرات جوهرية بدءا من يناير 2025، مؤكدة أن المدة التأمينية المطلوبة للتقاعد المبكر سترتفع من 20 عاما إلى 25 عاما.

شروط الحصول على المعاش المبكر

أشارت النائبة إلى أن الشروط الخاصة بالخروج على المعاش المبكر، وفقا للمادة 21 من قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، تشمل مجموعة من الشروط الأخرى إلى جانب المدة التأمينية، والتي جاءت على النحو التالي:

  • وجود مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، تعطي الحق في معاش لا يقل عن (50%) من أجر أو دخل التسوية الأخير، بما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش.
  • مدة الاشتراك تتضمن في تأمين المعاشات مدة اشتراك فعلية 300 شهر فعلية، في يناير 2025.
  • ألا يكون خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.
  • أن تكون للمؤمن عليه مدة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر منقطعة، أي عدم الانقطاع عن دفع الاشتراك التأميني لمدة 3 أشهر متصلة أو 6 منفصلة.
  • يشترط عدم وقوع أي جزاءات تأديبية أو لفت نظر من المؤسسة التي ينتمي إليها.
  • أن يكون الشخص أقل من 55 سنة، لكن مدة اشتراكه في التأمينات لا تقل عن 25 سنة.

اشتراطات المعاش المبكر

كشفت النائبة البرلمانية، أن قانون العمل الجديد الذي يناقش بمجلس النواب، سيقر للعمال مزيد من الحقوق في جميع نواحي العمل، فضلا عن المدد التأمينية الواجب دفعها، التي من المقرر أن تكون 25 سنة في بداية العام الجديد.

وتابعت أن احتساب أجر المعاش المبكر يكون وفقا لعملية حسابية، وهي «حساب أجر التسوية × المدة التأمينية × المعامل التأميني وفقا للسن»، إذا كان ناتج هذه العملية أكثر من 50%، يستحق الخروج على المعاش المبكر، أما إذا كان أقل، فلا يستحق الخروج على المعاش، موضحة أن لكل سن معامل تأميني معين.