800 جنيه شهريا للأسرة شهرياً.. مفاجاة مدوية من الحكومة لملايين المستفيدين من التموين

وضعت الحكومة خطة للتحول من الدعم العيني إلى النقدي، إذ من المقرر أن يحصل الفرد على مبالغ مالية بدلا من السلع سواء السكر أو الزيت أو الخبز، إذ يتم طرح الآن أمام الحوار المجتمعي للتوصل إلى صيغة مرضية بين المواطن والحكومة، وضمانا لوصول  الدعم إلى مستحقيه، إذ من المقرر تطبيقه خلال أيام.

تطبيق الدعم النقدي بدلا من العينى

ومن المقرر أن يحصل الفرد ما بين 175 إلى 200 جنيه دعم نقدي، إذ أن الأسرة المكونة من 4 أفراد تحصل على 800 جنيه شهريا حال التحول إلى الدعم النقدي بدلا من العيني، إذ بدأ مجلس أمناء الحوار الوطني الاستعداد لمناقشة قضية التحول من الدعم العيني إلى النقدي التي أحالتها الحكومة في وقت سابق للحوار الوطني.

يقول النائب عصام هلال وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ أن هناك جهود مكثفة من أجل تطبيق الدعم النقدي، ومطروح المشروع على مائدة الحوار الوطني على أن يتم بحث سبل وإمكانية تطبيق نظام الدعم النقدي في حال الوصول إلى توافق في هذا الصدد، وتكون ضوابط محددة.

مميزات للدعم النقدي

وأوضح أن هناك مميزات للدعم النقدي منها أنه يساعد الأفراد والأسر في تلبية متطلبات احتياجاتهم مثل الغذاء والتعليم والرعاية الصحية وزيادة القدرة الشرائية، إذ يمنح الدعم النقدي المستفيدين القدرة على شراء السلع، والخدمات اللازمة.

مساعدات نقدية مباشرة لأفقر مواطنيها

يقول الدكتور مصطفى مدبولي ان مصر تبدأ في التحول من دعم السلع الأساسية إلى مساعدات نقدية مباشرة للأسر الأولى بالرعاية بداية من السنة المالية المقبلة أن من يوليو حتى يونيو، إذ يحصل أكثر من 60 مليون شخص على دعم السلع الأساسية من المكرونة والزيوت والسكر بأسعار مخفضة في منافذ البيع على أن يستفيد منها نحو 10 ملايين شخص.