هتركب بيه كل المواصلات… طريقة تفعيل الكارت الموحد على وسائل النقل

حددت وزارة النقل والمواصلات، تفاصيل تفعيل مشروع الكارت الموحد على وسائل النقل، حيث أعلن الوزارة عن وضع خطة زمنية محددة لتنفيذ المشروع وتطبيقه بحيث يشمل جميع وسائل النقل والمواصلات في حلول عام 2025.

أهمية مشروع الكارت الموحد

وحسب وزارة النقل، تأتي أهمية مشروع الكارت الموحد لوسائل النقل، كخدمة مطورة في نقل الركاب وتشجيع المواطنين على استخدام النقل العام والتيسير عليهم عبر استخدام أحدث الأساليب التكنولوجية، وتوحيد منظومة الدفع من أجل التسهيل للتنقل والحركة وتقليل الوقت وتكاليف التشغيل بين وسائل المواصلات في ظل مواكبة التحول الرقمي والتحول الأخضر المستدام.

نطاق مشروع الكارت الموحد

ويمكن للمواطن صاحب الكارت الموحد، استقلال مواصلات النقل المختلفة والتي تشمل كلا من: “خطوط المترو – القطار الكهربائي الخفيف LRT – خطي المونوريل شرق وغرب النيل – الأتوبيس الترددي BRT – أتوبيسات هيئة النقل العام – أتوبيسات النقل الجماعي المرخصة من جهاز تنظيم النقل – قطارات السكك الحديدية”.

آليات تفعيل مشروع الكارت الموحد

وأوضحت وزارة النقل، أن هناك آليات لتفعيل مشروع الكارت الموحد، والتي جاءت على النحو التالي:

  • إنشاء منصة إلكترونيه من أجل ميكنة وتوحيد منظومة الدفع الإلكتروني.
  • إنشاء محفظة إلكترونية لشحن الرصيد.
  • تفعيل تطبيق لتخطيط الرحلات لاختيار أفضل المسارات للتكامل بين وسائط النقل.
  •  استخدام تطبيق تنقل كخدمة لتحقيق ربط المناطق  نفس الاهتمام بوسيلة النقل المناسبة شاملة الدفع من خلال نفس التطبيق من أجل خدمة السياحة الداخلية.

وكانت وزارة النقل والمرافق، عبر جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، قد أعلنت عن التعاقد مع تحالف شركة ألمافيفا الإيطالية وشركة تكنولوجيا معلومات النقل التابعة لوزارة النقل، من أجل تنفيذ مشروع الكارت الموحد نتيجة للتحالف بين القطاع الخاص والقطاع العام، ومن المقرر أن تكون الخدمة متوافرة مع بداية العام الجديد 2025.