قرار رسمي.. تتغير شروط المعاش المبكر بداية من 2025 رسميا “اعرف الجديد”

كشفت النائبة ألفت المزلاوي، أمين سر لجنة القوى العاملة، عن عددا من التغييرات المرتقبة في شروط الحصول على المعاش المبكر، المزعم تطبيقها بداية من العام الجديد 2025، حيث سيجري تعديل المدة التأمينية المطلوبة للتقاعد المبكر، الأمر الذي يتيح للراغبين في الحصول على معاشهم قبل سن الـ 55 تقديم الطلبات.

شروط المعاش المبكر في 2025

وأوضحت أمين سر لجنة القوى العاملة  في تصريحات صحفية، أن من بين الاشتراطات الخاصة بالمعاش المبكر المقرر تطبيقها بداية من شهر يناير القادم، تغيير مدة التأمين المطلوبة لـ 25 سنة بدلا من 20 سنة، وذلك وفقا للمادة الـ 21 من قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، على أن تشمل الشروط الخاص بالمعاش المبكر ما يلي:

  • توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، من حيث تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو داخل التسوية الأخير، بما لايقل عن الحد الأدنى للمعاش.
  • أن تتضمن مدة الاشتراك في تأمين المعاشات مدة اشتراك فعيلة 300 شهر فعلية في شهر يناير القادم.
  • ألا يكون خاضع لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طللب الصرف.
  • أن يكون لدى المؤمن عليه مدة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر منقطعة، وعدم الانقطاع عن دفع الاشتراك التأميني لمدة 3 أشهر متصلة أو 6 منفصلة.
  • عدم وقوع أي جزاءات تأديبية أو لفت نظر من المؤسسة.
  • أن يكون الشخص المتقدم للمعاش المبكر أقل من 55 سنة لكن مدة اشتراكه في التأمينات لا تقل عن 25 سنة.

تغيير اشتراطات المعاش المبكر 2025

وأوضحت المزلاوي، في تصريحاتها، أن قانون العمل الجديد الذي تناقشه لجنة القوى العاملة في مجلس النواب خلال دورة الانعقاد سيقر للعمال المزيد من الحقوق للعمال في كافة نواحي العمل، إضافة إلى المدد التأمينية الواجب دفعها التي من المقرر أن تكون 25 سنة في بداية العام الجديد.

وأضافت أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن “احتساب أجر المعاش المبكر يكون وفقا لعملية حسابية، وهي «حساب أجر التسوية × المدة التأمينية × المعامل التأميني وفقا للسن»، إذا كان ناتج هذه العملية أكثر من 50%، يستحق الخروج على المعاش المبكر، أما إذا كان أقل من 50% من أجر التسوية، فلا يستحق الخروج على المعاش، موضحة أن لكل سن معامل تأميني معين”.