أثارت الجدل.. البنك المركزي يكشف حقيقة انتشار 200 جنيه مزورة في مصر | أعرف القصة

نفى البنك المركزي المصري إصدار ورقة نقدية من فئة 200 جنيه مطبوع عليها تاريخ يوم 8 أكتوبر، مؤكدًا بان الصورة المتداولة على بعض منصات التواصل الاجتماعي لورقة نقدية غير حقيقية، وأن الرقم المسلسل الموجود عليها يعود للإصدار النقدي الذي تم في عام 2023.

بيان عاجل من البنك المركزي

أوضح مسؤولي البنك بأن الصور المتداولة مفبركة وغير حقيقية، ولا يمكن أبدًا أن يتم طباعة عملة بتاريخ يوم لم يأتي بعد، فهذا الأمر غير منطقي.

وطالب البنك المركزي من وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة التحري عن دقة المعلومات المتداولة حول البنك، والرجوع إلى المصادر الرسمية للتأكد من صحة الأخبار قبل نشرها، تفاديًا لتأثير ذلك على القطاع المصرفي والاقتصاد القومي.

مشروع الهوية المالية الرقمية

بدأ البنك المركزي المصري في التحضير لإثبات مفهوم العملة الرقمية (POC – Proof of Concept)، حيث تضيف هذه المرحلة الأنشطة التطبيقية إلى الدراسة النظرية لدراسة جدوى إطلاق العملة الرقمية وكيفية تنفيذها وتدريب الكوادر المختصة بالمشروع.

وفي تقرير له، أفاد البنك المركزي بأنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من دراسة المشروع، والتي نتج عنها إعداد تقرير شامل يتناول الجوانب المختلفة للعملة الرقمية. يتضمن التقرير تحليلاً للبنية المالية التحتية لأنظمة الدفع في مصر.

وكشف البنك عن أهداف المشروع الاستراتيجية ونماذج العمل وتقييم المزايا والمخاطر، بالإضافة إلى عوامل الأمن السيبراني والتقنيات المستخدمة. كما يركز البنك على الجوانب القانونية والتشريعية وكفاءة النظام المالي.