السبب صادم وغير متوقع.. لماذا قررت شركات الطيران إلغاء توزيع الوجبات على الركاب؟

أفادت تقارير صحفية خلال الساعات الماضية، بأن عدة شركات طيران دولية تخطط لإيقاف تقديم الوجبات المجانية على متن رحلاتها، خاصة تلك ذات المسافات القصيرة والمتوسطة، وهذا بهدف توفير النفقات ومحاولة تقليلها بأكبر شكل ممكن.

إلغاء تقديم الوجبات المجانية على الطائرات

نشر موقع “يورونيوز” تقرير رسمي، قال فيه بأن عدد من أكبر شركات الطيران الأوروبية يعكفوا على دراسة إمكانية إلغاء تقديم الوجبات الخفيفة المجانية.

وتقوم الخطوط الجوية الفرنسية، التي تُعد جزءًا من مجموعة “KLM”، بتجربة نظام جديد يقوم على بيع الأطعمة والمشروبات على بعض الرحلات القصيرة والمتوسطة، مع توقعات ببدء العمل به بحلول عام 2025.

وأوضح الموقع أن شركات الطيران الاقتصادية، مثل “Ryanair” الإيرلندية و”easyJet” البريطانية، لا تزال تقدم مشروبات ووجبات خفيفة أو معجنات مجانية بناءً على مدة الرحلة.

ومع ذلك، يخطط النظام الجديد للخطوط الجوية الفرنسية لتقديم خيار شراء الوجبات مسبقًا أثناء الحجز أو حتى قبل 24 ساعة من الرحلة، بالإضافة إلى إمكانية الشراء على متن الطائرة في بعض الحالات.

لماذا يتم إلغاء الوجبات على الطائرة؟

أشار التقرير إلى أن هذا التوجه الجديد سيطبق على رحلات من مطار “شارل ديغول” في باريس إلى وجهات مثل هلسنكي ولشبونة. ولم يتضح بعد ما إذا كان سيتم تعديل أسعار التذاكر نتيجة لإلغاء الوجبات المجانية. ومع ذلك، سيظل ركاب درجة الأعمال يحصلون على الوجبات المجانية والمشروبات الساخنة والباردة بالإضافة إلى المشروبات الكحولية، حيث لن يشملهم هذا التغيير.

وتشير التقارير إلى أن بعض شركات الطيران الأوروبية بدأت بالفعل في إلغاء الوجبات المجانية تدريجيًا على الرحلات القصيرة والمتوسطة، مستلهمةً النموذج الذي أطلقته “Ryanair” في التسعينيات، وهذا بهدف توفير النفقات والتكاليف التشغيلية الخاصة بالرحلة الجوية.