مفاجأة لجميع أصحاب المعاشات.. خصم مبالغ مالية من معاشات نوفمبر 2024 لهذه الأسباب!

يشغل بال العديد من أصحاب المعاشات في مصر، سؤال حول سبب خصم 2% من قيمة معاشاتهم الشهرية لشهر نوفمبر 2024، حيث أثار حفيظة البعض، واستدعى البحث عن التبريرات وراء هذا الإجراء، ووفقا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، فإن الهدف الأساسي من هذا الخصم، هو تطوير وتحديث البنية التحتية للخدمات التي تقدمها الهيئة لأصحاب المعاشات.

ويشمل ذلك تطوير الأنظمة الإلكترونية ووسائل الدفع، بهدف تسهيل عملية صرف المعاشات وتوفير المزيد من الخيارات لأصحاب المعاشات لسحب أموالهم.

أسباب خصم 2% من أصحاب المعاشات

تسعى الدولة من خلال هذا الإجراء، إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لأصحاب المعاشات، وتوفير تجربة مصرفية أكثر سلاسة وراحة.

ومن بين الخدمات التي تستهدفها هذه التطويرات إمكانية صرف المعاشات من خلال شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي والبنوك، بالإضافة إلى توفير قنوات إلكترونية للتعامل مع المعاملات المتعلقة بالمعاشات.

كما تسعى الهيئة إلى التعاقد مع شركات وبنوك متخصصة في تقديم خدمات الدفع الإلكتروني بهدف رفع كفاءة الخدمات المقدمة.

فئات مستثناة من خصم 2%

على الرغم من أن هذا الخصم يطبق على غالبية أصحاب المعاشات، إلا أن القانون ينص على بعض الحالات الاستثنائية التي يُعفى فيها أصحاب المعاشات من هذا الخصم.

في حالة وجود أكثر من مستحق للمعاش الواحد، يتم تطبيق حد أقصى للخصم لا يتجاوز 20 جنيها مصريا.

وهذه الاستثناءات تأتي في إطار حرص الدولة على دعم الفئات الأكثر احتياجًا وتوفير الحماية الاجتماعية لهم.

خصم 2% من أصحاب المعاشات نوفمبر 2024

تخصم 2% من معاشات شهر نوفمبر 2024، كجزء من جهود تغطية تكاليف توفير خدمات الصرف الإلكترونية المتطورة.

ويمكن لأصحاب المعاشات الاستفادة من هذه الخدمات مثل ماكينات الصراف الآلي (ATM)، التي تسهل عليهم سحب مستحقاتهم في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة إلى الانتظار في طوابير طويلة، أو زيارة فروع البنوك.

وهذا الرسم يشمل خدمات الصرف عبر ماكينات الصراف الآلي والبنوك بدون رسوم إضافية.