الحلم هيبقى حقيقة.. مصر تعلن عن تنفيذ مشروع القرن في قلب الصحراء.. الكنز اللي هيغير شكل العالم

تسعى الدولة المصرية إلى استغلال مساحة الصحراء لتنفيذ مشاريع كبيرة لضخ الموارد المالية إلى الدولة مثل المشروع الجديد الذي يتم فيه تحويل الصحراء إلى أراضي صالحة للزراعة بتكلفة إجمالية تصل الى 1.5 مليار جنيه إسترليني، ويمثل هذا المشروع نقلة نوعية لإبراز مجهودات الدولة في استغلال الموارد الطبيعية وتطوير المناطق الصحراوية.

 تنفيذ مشروع القرن في قلب الصحراء

يعتبر مشروع قناة السويس المصغرة من المشاريع الجديدة التي تعتزم الدولة المصرية إنشاؤها على مساحة تصل إلى 55 كيلو متر وفق موقع ديلي إكسبريس، ويهدف هذا المشروع إلى ربط البحر الأبيض المتوسط بمنطقة منخفض القطارة لتوليد طاقة كهرومائية نظيفة في هذه المنطقة الكبيرة من الصحراء الغربية، وتهدف مصر من خلال هذا المشروع إلى توجيه كميات ضخمة من مياه البحر المالحة إلى منخفض القطارة مما ينتج عنه طاقة كهرومائية نظيفة بسبب الاختلاف الشديد بين مستوى سطح البحر في المنطقتين، كما يأمل القائمين على هذا المشروع في تحقيق الكثير من الأهداف المختلفة مثل جعل هذه المنطقة صالحة للزراعة والاستفادة منها في الصناعة وتحسين الأوضاع المناخية في منخفض القطارة.

الحلم أصبح حقيقة».. مصر تكشف عن تنفيذ مشروع القرن في قلب الصحراء.. الكنز  اللي هيغير شكل العالم - بوابة الزهراء الإخبارية

الكنز اللي هيغير شكل العالم

يبلغ عدد سكان جمهورية مصر العربية 113 مليون نسمة وهو تحدي كبير خاصة في ظل محدودية الأراضي الصالحة للزراعة التي تصل نسبتها إلى 4% من المساحة الإجمالية للبلاد، ونتيجة هذا الضغط الكبير على البنية التحتية وموارد الدولة تسعى الحكومة إلى تنفيذ المزيد من المشروعات الجديدة لاستصلاح أراضي الصحراء الغربية.