عاجل| خصم 378 جنيه من رصيد عداد الكهرباء أبو كارت في هذه الحالة

يشكو الكثير من المواطنين من ظاهرة خصم رصيد عدادات الكهرباء مسبقة الدفع بشكل مفاجئ وغير مبرر، حتى بعد شحن العداد، وتتفاوت قيمة الخصم من حالة لأخرى، وقد يصل في بعض الحالات إلى مبالغ كبيرة، والأكثر غرابة هو حدوث هذه الخصومات في وحدات سكنية مغلقة لا يسكنها أحد، مما يثير العديد من التساؤلات حول أسباب هذه الظاهرة.

أسباب الخصم من العداد مسبق الدفع

في هذا التقرير، سنسلط الضوء على أهم الأسباب التي تؤدي إلى خصم رصيد عدادات الكهرباء مسبقة الدفع، والتي قد تصل إلى 378 جنيها في بعض الحالات.

الخصم في حالة الأقساط

يرغب بعض المواطنين في الاشتراك في توصيل العداد بنظام التقسيط التي تصل إلى 24 شهرا، ويتم خصم الأقساط من أول كل شهر، بالإضافة إلى حالة استبدال العداد القديم الميكانيكي، بعداد مسبق الدفع، وفي هذه الحالة يتم تقسيط العداد على أقساط شهرية.

الخصم من العداد مسبق الدفع بسبب المتأخرات

بعض المشتركين يكون لديهم متأخرات في الاستهلاك للكهرباء، ويلجؤون إلى الشركة لجدولة الأقساط الشهرية حسب متوسط الاستهلاك، وتبدأ عملية الخصم مع بداية الشهر.

الخصم بسبب وجود فرق الشريحة

يعمل العداد من يوم واحد في الشهر، ويبدأ احتساب الكيلووات حسب كل شريحة وعندما يصل المواطن إلى الشريحة الثانية والمقرر لها 100 كيلووات في الشهر، ولا يتم خصم منه شيء، لكن إذا دخل في الشريحة الثالثة بعد نهاية الشهر، سيتم خصم منه 22 جنيها، فروق شريحة حسب الأسعار الحالية.

حساب قيمة الخصم في فرق الشرائح

  • عند انتقال الاستهلاك من الشريحة الثانية للشريحة الثالثة يتم خصم 22 جنيها، عن طريق ضرب قيمة الشريحة الأولى في الشريحة الثانية ثم الشريحة الثالثة، وفقا للمثال التالي:
  • الشريحة الأولى تساوي 50 كيلو وات تضرب في 68 قرشًا لتكون «50x 68 = 34 جنيها + واحد جنيه مصروفات خدمه عملاء يصبح الإجمالي 35 جنيها».
  • وعند تجاوز الاستهلاك 50 كيلو وات، وحتى 100 كيلو وات، يكون المشترك وصل إلى الشريحة الثانية، وتحسب «50 كيلو وات x 78 قرشا = 39 جنيها» ويصبح إجمالي الشريحتين 73 جنيها.
  • وإذا تجاوز الاستهلاك 100 كيلو وات يدخل في الشريحة الثالثة، يتم احتساب المواطن على 95 قرشا للكيلو وات، وهو ما يجعله يلغي سعر الشريحتين السابقتين، ويتم خصم 22 جنيها فرق الشريحة، لأن سعر الـ 100 كيلوت وات 95 جنيها بدل من 73 جنيها، بالتالي عندما نطرح 95 من 73 يكون الفرق 22 جنيها، وهو الرقم الذي يتم خصمه من العداد عند دخول المواطن الشريحة الثالثة، وهو فوق 100 كيلو وات حتى لو بكيلو واحد، لأن الشريحة الثالثة تبدأ من 101 وحتى 200 كيلو وات.
  • وهذا ما يحدث عندما يتخطى الاستهلاك للعداد 100 كيلو وات في الشهر، ويصعد إلى الشريحة الثالثة، يتم خصم 22 جنيها فرق أسعار الشرائح، لأن طريقة المحاسبة تختلف على الرصيد.

خصم مبلغ 378 جنيها فرق أسعار

بطريقة حساب الاستهلاك، فإن العداد إذا تجاوز الاستهلاك 650 كيلو وات في الشهر، يتم خصم مبلغ 378 جنيها فرق أسعار من الشرائح، من 650- 1000 كيلو وات.

خصم الرصيد من عداد الشقة المغلقة

يخصم العداد مسبق الدفع 9 جنيهات تلقائيا، فيما يعرف بالمقروء بصفر للوحدات المغلقة، وذلك في حالة عدم الاستهلاك.

خصم من الرصيد مقابل خدمة العملاء

وتكون طريقة الخصم بنهاية كل شهر كالتالي:

  • خصم جنيه في الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات.
  • خصم جنيهان في الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات.
  • خصم 6 جنيهات في الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات.
  • خصم 11 جنيها في الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات.
  • خصم 15 جنيها في الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات.
  • خصم 25 جنيها في الشريحة السادسة من 651 حتي 1000 كيلو وات.
  • خصم 40 جنيها في الشريحة السابعة ما يزيد على 1000 كيلو وات.

خصم من العداد مسبق الدفع مقابل رسوم ودمغات

خصم رصد من عداد مسبق الدفع مقابل بعض الرسوم والدمغات المقررة والمعلنة شهريا.