من يوم الجمعة.. الحكومة تقرر رسمياً إلغاء التوقيت الصيفي وتأخير الساعة 60 دقيقة

يقترب موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر عام 2024، حيث تفصلنا عنه نحو 23 يوما، ووفقاً للقانون رقم 24 لسنة 2023 الخاص بنظام التوقيت الصيفي، فإن الساعة القانونية في مصر يتم تقديمها لمدة ساعة كاملة (60 دقيقة) ابتداء من آخر جمعة في شهر أبريل من كل عام، وحتى آخر خميس في شهر أكتوبر.

وبما أن آخر خميس في أكتوبر 2024 يوافق يوم 31 أكتوبر، فإننا على بعد 23 يوما تقريبا نعود إلى التوقيت الشتوي.

تطبيق التوقيت الشتوي

جرى اختيار يوم الجمعة لتغيير التوقيت سواء كان صيفيا أو شتوياً لعدة أسباب، أهمها أن الجمعة عطلة رسمية في معظم القطاعات في مصر، ما يقلل من احتمالية حدوث أي أخطاء أو مشاكل تتعلق بالوقت، واختيار يوم إجازة يعطي المواطنين فترة 24 ساعة كاملة للتعود على التغيير الجديد وضبط ساعاتهم، مما يمنع حدوث أي اضطرابات في العمل أو المواعيد الحكومية، أو الخدمات الأساسية التي قد تحدث لو تم تغيير التوقيت في يوم عمل عادي.

وفي سعيها لتقليل استهلاك الطاقة وتوفير الموارد الطبيعية مثل الكهرباء والوقود، قررت الحكومة المصرية تطبيق نظام التوقيت الصيفي.

العودة لتطبيق التوقيت الشتوي

يهدف هذا النظام، إلى الاستفادة القصوى من ضوء النهار خلال فصل الصيف، وبالتالي تقليل الحاجة إلى الإنارة الاصطناعية.

ويتطلع الكثير من المواطنين إلى معرفة موعد انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي وبدء تطبيق التوقيت الشتوي.

كما يتساءلون عن كيفية تغيير الساعة، هل سيتم تقديمها أم تأخيرها؟

وينص القانون على تقديم الساعة 60 دقيقة خلال فترة الصيف، ابتداءً من آخر جمعة في شهر أبريل وحتى آخر خميس في شهر أكتوبر من كل عام.

تأخير الساعة 60 دقيقة

بناء على القانون المذكور، فإن تطبيق التوقيت الشتوي يعني عودة الساعة إلى وضعها الطبيعي، أي تأخيرها 60 دقيقة،  وسيتم تطبيق هذا التغيير في آخر خميس من شهر أكتوبر المقبل، حيث يتم تعديل الساعة إلى الوراء في تمام الساعة 11:59 مساء.