بموافقة الحكومة .. زيادة مرتبات هؤلاء الموظفين رسميا اعتبارا من الشهر الجاري

يترقب ملايين الموظفين موعد صرف مرتبات أكتوبر 2024، وذلك لجميع العاملين في الهيئات والجهات الخاصة بالدولة، وكانت قد أعلنت وزارة المالية عن ذلك في وقت سابق، ولكن سيشهد هذا الشهر زيادات بالرواتب الخاصة ببعض الفئات من العاملين في الحكومة.

موعد صرف مرتبات أكتوبر 2024

ومن المقرر أن يتم صرف مرتبات أكتوبر 2024؛ لجميع العاملين بالدولة من الخاضعين لقانون الخدمة المدنية و أصحاب القوانين والكوادر الخاصة، اعتبارا من 24 أكتوبر ولمدة 4 أيام، وفقا لما أعلنته وزارة المالية.

علي أن يصرف موظفي الحكومة من الجهات الخاضعة للموازنة العامة والهيئات الاقتصادية والخدمية والمحلية؛ التي تتضمن أكثر من 58 هيئة ووزارة مستقلة وتابعة؛ مستحقاتهم خلال 4 أيام متصلة.

مرتبات

وقد حددت المالية، 4 أيام لصرف مرتبات أكتوبر 2024 لتقليل الضغط علي ماكينات الـ ATM التابعة للبنوك وبهدف إعطاء مرونة للموظف في الحصول على مستحقاته الشهرية وتقليل التزاحم علي أماكن الصرف داخل مختلف الجهات الحكومية والانتقال إلي النظام الالكتروني بدلا من الورقي.

كما أهابت الوزارة بالعاملين في الجهات الإدارية عدم التزاحم على ماكينات الـ ATM، إذ أن المرتبات ستكون متوفرة في أي وقت بداية من موعد الصرف المحدد لكل الجهات الإدارية.

أماكن صرف المرتبات 

وأتاحت وزارة المالية عدة أماكن لصرف المرتبات، وهي:

– ماكينات الصراف الآلي (ATM).
– فروع البنوك.
– البريد المصري

زيادة للمعلمين

وقد أصدر مجلس الوزراء موافقته خلال اجتماع يوم الخميس الموافق 22 أغسطس الماضي، على ما تم التوافق عليه ما بين وزير التربية والتعليم والمالية، بشأن تحديد قيمة الحصة فوق النصاب القانوني للمعلمين المعينين بالفعل ممن سيقومون بالتدريس فوق النصاب، لتكون بقيمة 50 جنيه.

ووافق أيضا على زيادة قيمة الحصة لمعلمي الحصة من خريجي الكليات المؤهلة للتدريس (المتعاقدين بالحصة)، من 20 جنيه إلى 50 جنيه للحصة الواحدة ويمثل هذا القرار زيادة كبيرة عن العام الماضي.

وسيبدأ تطبيق هذا القرار بداية من أكتوبر 2024، وهو يمثل خطوة إيجابية لتحسين دخل المعلمين وتحفيزهم على تقديم أداء أفضل.

مرتبات

وأكد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إنه بالنسبة للمعلمين المعينين فعليا بمدارس الوزارة، أي منهم يقوم بتدريس حصة زائدة عن نصابه الأسبوعي ستحسب بقيمة 50 جنيه للحصة الواحدة.

وأضاف : مثلا، إن كان نصاب المعلم الخبير 16 حصة أسبوعيا ولكنه يقوم بتدريس 24 حصة ، فله كل أسبوع 8 حصص زائدة عن النصاب وتساوي 1700 جنيه زيادة شهرية (قبل خصم الضرائب والاستقطاعات)، خاصة أن المعلم متواجد بالفعل في المدرسه دون انتقالات أو تحضير لمواد دراسية مختلفة، وبالنسبة للمعلمين بالحصة فتلك الزيادة تمثل حوالي 66% من قيمة التعاقد العام الماضي.