“حلويات الشغل”..كيف تعمل 3 أيام فقط في الأسبوع؟.. خبير قانوني يشرح الشروط لموظفي الحكومة

حدد قانون الخدمة المدنية مجموعة من الشروط التي تضمن حقوق وواجبات جميع الموظفين في مؤسسات الدولة المختلفة. حيث يوفر هذا القانون للموظف العديد من المزايا التي تسهل عليه أداء عمله بكفاءة، بما في ذلك إمكانية العمل بدوام جزئي مقابل نسبة من الأجر، وذلك وفقًا لشروط محددة. وفي السطور التالية، تستعرض “الوطن” تفاصيل هذه الشروط.

شروط العمل بجزء من الوقت

أفاد محمد عبدالمجيد، الخبير القانوني، أن قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، في المادة 147، تتيح للموظف العمل بدوام جزئي مقابل نسبة من الأجر. حيث يمكن للموظف أن يعمل 3 أيام فقط في الأسبوع ويحصل على جزء من الأجر بدلاً من الأجر الكامل. وأوضح أن المادة القانونية تنص على أنه يمكن للسلطة المختصة منح الترخيص للموظف للعمل 3 أيام، بغض النظر عن عدد أيام العمل في الوحدة، وفي هذه الحالة يحصل الموظف على 65% من الأجر الوظيفي والمكمل.

العمل لمدة 3 أيام فقط

فيما يتعلق بالإجازات، أوضح عبدالمجيد أن الموظف الذي يعمل لمدة 3 أيام فقط يحصل على الإجازات الاعتيادية والمرضية والعارضة المقررة له في القانون بنسبة 65%، بالإضافة إلى نفس النسبة من الأجر الوظيفي. وأشار إلى أن هناك بعض الخطوات التي يجب على الموظف اتباعها إذا رغب في العمل لمدة ثلاثة أيام فقط، ومنها:

– تقديم طلب إلى السلطة المختصة، التي تكون مسؤولة عن الموافقة أو الرفض على طلب العمل بدوام جزئي، وفقًا للقواعد التي تحددها.

– يجب على الموظف الراغب في العمل بدوام جزئي تقديم طلب للعمل لمدة 3 أيام في الأسبوع، بغض النظر عن عدد الأيام المتاحة في وحدته.

شروط العمل بدوام جزئي

أوضح الخبير القانوني أنه يُسمح بالعمل بدوام جزئي لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، وذلك وفقًا للجهة المختصة في كل مؤسسة. حيث تتولى المؤسسة اتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض على هذا الطلب، بناءً على ظروف العمل التي تحددها السلطة المختصة في موقع العمل، مع الالتزام بالشروط المعمول بها.