“خد بالك يا معلم”… قرار عاجل من وزارة التموين بشأن حصص الأرغفة “أصحاب المخازن”… مش مصدقين نفسهم خالص!!

تم إصدار توجيه وزاري جديد من قِبل وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق يتعلق بصناعة وتكاليف إنتاج الخبز البلدي المدعم في مصر، وبدأ تطبيقه اعتبارًا من يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، بهدف تنظيم تكاليف المخابز البلدية للإنتاج، وضمان استقرار سعر رغيف الخبز المدعم.

تفاصيل تكلفة إنتاج الخبز:

وفقًا لتصريحات عبد الجواد، سكرتير الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، فإن تكلفة تصنيع وإنتاج الخبز تتحدد بناءً على نوع الوقود المستخدم في المخابز، سواء كان غازًا طبيعيًا أو سولار، وإليك التفاصيل:

1.خبز مصنوع باستخدام الغاز الطبيعي (ماو طري غاز):

التكلفة للمخبز: يتلقى المخبز من المواطن 20 قرشًا عن كل رغيف، ويقوم بتوريد مبلغ 19.21 جنيهًا على كل شيكارة دقيق وزن 50 كيلوغرامًا إلى الهيئة العامة للسلع التموينية، أي ما يعادل 2.65 قرشًا لكل رغيف.

الإيداع المالي: يتم تحويل المبلغ إلى الهيئة عبر ماكينة “ضامن” أو من خلال حساب بنك مصر.

2. خبز مصنوع باستخدام الغاز الطبيعي (ماو ملدن غاز):

التكلفة للمخبز: يتلقى 20 قرشًا من المواطن عن كل رغيف، ويقوم بتوريد 18.48 جنيهًا عن كل شيكارة دقيق وزن 50 كيلوغرامًا، أي ما يعادل 2.55 قرشًا لكل رغيف.

الإيداع المالي: يتم تحويل المبلغ إلى الهيئة باستخدام نفس الوسائل البنكية السابقة.

3. خبز مصنوع باستخدام الغاز الطبيعي (مجر غاز طبيعي):

التكلفة للمخبز: يدفع المواطن 20 قرشًا عن كل رغيف، بينما يقوم المخبز بتوريد 25 جنيهًا على كل شيكارة دقيق وزن 50 كيلوغرامًا، أي ما يعادل 3.79 قرشًا لكل رغيف.

الإيداع المالي: يتم الدفع باستخدام نفس الوسائل البنكية المذكورة سابقًا.

4. خبز مصنوع باستخدام السولار:

التكلفة للمخبز: يدفع المواطن 20 قرشًا عن كل رغيف من الخبز المدعم، ويحصل المخبز على 39 جنيهًا عن كل شيكارة دقيق وزن 50 كيلوغرامًا من البنك، أي ما يعادل 5.38 قرشًا لكل رغيف.

الإيداع المالي: يتم إيداع المبالغ المستحقة لصاحب المخبز من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية.

تطبيق التوجيهات الجديدة:

بدأت المخابز البلدية في تطبيق هذه التوجيهات الوزارية الجديدة اعتبارًا من 9 أكتوبر 2024، مع التأكيد على الالتزام الكامل بالأسعار والتكاليف المحددة لضمان وصول الخبز المدعم إلى المواطنين بسعر معقول، واستمرار توفير الدعم لقطاع الخبز الذي يمثل أهمية كبيرة للأسر المصرية.