جهز نفسك.. التأمينات الاجتماعية تعلن عن موعد صرف العلاوات الخمس لاصحاب المعاشات 2024

تعتبر العلاوات الخمس من أهم الأمور  التي تشغل بال الكثير من المتقاعدين، حيث يترقبون بفارغ الصبر موعد صرف هذه العلاوات، نظرًا لتأثيرها المباشر على مستحقاتهم المالية وتحسين أوضاعهم المعيشية.

تفاصيل صرف العلاوات الخمس لعام 2024

يسعى العديد من أصحاب المعاشات لمعرفة تفاصيل موعد صرف العلاوات الخمس لعام 2024، نظرًا لأهميتها في زيادة دخلهم الشهري ومساعدتهم على تحمل الأعباء الاقتصادية المتزايدة.

موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2024

في الآونة الأخيرة، شهدت عمليات البحث تزايدًا حول موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات في عام 2024، وفي هذا الإطار، أعلنت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أن صرف الدفعة الرابعة من هذه العلاوات سيتم في شهر ديسمبر 2024.

موعد صرف الدفعة الخامسة من العلاوات الخمس

أما بالنسبة للدفعة الخامسة والأخيرة من العلاوات، فمن المقرر صرفها في شهر مارس 2025، مما سيوفر للمستفيدين دفعات إضافية تساهم في تحسين وضعهم المالي.

أصحاب المعاشات

وفي السياق ذاته، قام العديد من المتقاعدين الذين لم تشملهم العلاوات الخمس برفع دعوى قضائية ضد الحكومة، مطالبين بصرف هذه العلاوات لهم، يستند هؤلاء المتقاعدون في دعواهم إلى أن آخر خمس علاوات لم تُضاف إلى الأجر الأساسي لبعض الفئات.

بالإضافة غلى ذلك، ينص القانون على أن هذه الفئات ستحصل على العلاوات الخمس دفعة واحدة بنسبة 80% من قيمة آخر خمس علاوات لم تُضاف إلى الأجر الأساسي، ومع ذلك، لا يزال الجدل بين المتقاعدين والحكومة بشأن استحقاق بعض الفئات الأخرى لهذه العلاوات، ما دفع المتقاعدين إلى رفع دعوى قضائية.

وقررت محكمة القضاء الإداري تأجيل الحكم في القضية حتى يتم استكمال التقرير المقدم من هيئة المفوضين، ومن المفترض أن يتم النطق بالحكم في شهر نوفمبر 2024، ما يزيد من حالة الترقب بين أصحاب المعاشات الذين ينتظرون قرار المحكمة.