علاج النقرس بالأعشاب … 4 أعشاب سحريه متوفرة في مطبخك تعالج النقرس خلال أيام بسرعة الصاروخ

في الآونة الأخيرة زاد وعي الأفراد بخطورة الأدوية الكيميائية نظرًا للأثر السلبي الذي يمكن أن تتركه في الجسم حيث قد يؤدي إلى حدوث مشكلة أخري، ولعل النقرس من أبرز الأمراض التي يبحث مرضاها عن علاجات طبيعية لمكافحته، ومنذ سنوات عديدة يتم الأعتماد على الكنوز الطبيعية التي تمتلك خصائص شفائية مذهلة، وفي السنوات الماضية استطاعت الدراسات الكشف عن بعض أنواع الأعشاب الفعالة.  

ما هو النقرس؟

يأتي النقرس كأحد أنواع التهاب المفاصل، ويُصاب به الفرد بسبب حدوث تراكمات في حمض اليوريك داخل الجسم خاصة حول المفاصل وبالتالي تعرضها للالتهاب.

قوة الأعشاب في علاج النقرس 

هناك بعض الأعشاب الطبيعية الفعالة في ضبط نسبة حمض الفوليك في الدم وبالتالي التخفيف من أعراض النقرس والتي تمثلت فيما يلي: 

  1. الزنجبيل:

يأتي الزنجبيل بسمات تعمل كمضاد للالتهابات وتقليل الألم والتورم، كما أنه فعال في دفع الجسم إلى التعرق وبالتالي تقليل نسبة حمض اليوريك بشكل ملحوظ، أما عن طريقة استخدامه لعلاج النقرس فيجب الالتزام بتناوله مغليًا وطازجًا وذاك بمعدل ½ كوب في الصباح وآخر في  المساء.

2. الكركم: 

ما جعله فعال في علاج النقرس هو احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الالتهاب، ويعمل الكركم على كبح عمل إنزيم “زانثين أوكسيديز (Xanthine oxidase)”  الموجود في الجسم على إنتاج “حمض اليوريك”، وأفضل طريقة يمكن تناول الكركم بها هي تحضيره بالطريقة الهندية والتي تعتمد على مزجه مع اللبن.

  1. القرّاص: 

 تم تجربة القرّاص في مكافحة الالتهاب وأثبت قدرته على ذلك، ومع العلم أنه يسبب حدوث حكة شديدة وهي السر في علاج النقرس، وتناوله يتم عبر غليه في كمية من الماء ثم شرب المنقوع أو تناول الكبسولات الفيتامينة التي تم استخلاصها منه.

  1. زيت الخروع:

يعمل هذا الزيت على تكسير حمض اليوريك الذي يكون متجمعًا حول المفاصل وبالتالي الحد من الحمل الواقع عليها، ويتم استخدامه عبر تدليك منطقة النقرس به.

الدليل المنزلي لعلاج النقرس

  1. المشروبات الصحية: 

يُعتبر شرب السوائل بكثرة وأبرزها الماء علاجًا منزليًا فعالًا للنقرس، مع ضرورة تجنب الاقتراب من المشروبات الكحولية والغير صحية.

  1. تجنب الأطعمة البروتينية:

دائمًا ينصح الأطباء مرضى النقرس بالابتعاد عن تناول الأطعمة المليئة بالبروتينات مثل اللحم الأحمر، كبد الدجاج، المأكولات البحرية.

  1. التركيز على الأطعمة المليئة بالمغنسيوم: 

تم تصنيف المغنيسيوم كأحد أقوى علاجات النقرس الحاد والمتقدم، ولذلك من الضروري إجراء فحص لنسبة المغنيسيوم وفي حالة تم إيجاد نقص فيه فلابد من التركيز على تناول المغنيسيوم ومكملاته مثل بذور القرع، اللوز، السبانخ.

  1. تناول ثمار الكرز الأسود:

يأتي الكرز الأسود غنيًا بمضادات الأكسدة والالتهابات، ولذلك شاع استخدامه في مكافحة النقرس حيث أنه يعمل على منع تجمع حمض اليوريك داخل الجسم، ويتم تناول عصيره مع ضرورة أن يكون طبيعيًا وخالي من أي إضافات.

  1. الرياضة:

يُنصح مرضي النقرس بممارسة الرياضة الخفيفة كالسباحة، المشي، ركوب الدراجة وذلك لأن الوزن المناسب والصحي يقي الجسم مختلف أعراض النقرس.