استعدوا.. موعد أول نوة شتوية 2024 في مصر

مع اقتراب فصل الشتاء وتوديع أجواء الخريف الدافئة، يزداد اهتمام الكثيرين بمعرفة موعد أول نوة شتوية لعام 2024، ففصل الشتاء في مصر يأتي محملا بتقلبات جوية ملحوظة، خاصة في المناطق الساحلية المطلة على البحر الأحمر.

وتشهد هذه المناطق انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة وسقوطا للأمطار، لذلك البحث عن موعد أول نوة شتوية، أصبح من أكثر الاستفسارات شيوعا في الآونة الأخيرة.

موعد أول نوة شتوية في 2024

أعلنت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، قرب بدء موسم النوات الشتوية لعام 2024، حيث من المتوقع أن تضرب أول نوة، وهي «نوة رياح الصليب»، السواحل المصرية بدءًا من يوم 20 أكتوبر الجاري.

وتتميز هذه النوة برياح غربية قوية قد تؤثر على الحياة اليومية في المحافظات الساحلية، خاصة الإسكندرية، دون أن يصاحبها سقوط للأمطار بشكل كبير، وتهيب الهيئة بالمواطنين ومرتادي الشواطئ، باتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال هذه الفترة.

موعد نوة المكنسة

تعتبر نوة المكنسة، التي تبدأ عادةً في منتصف شهر نوفمبر من كل عام، هي أبرز نوات الشتاء، ومن المتوقع أن تستمر نوة المكنسة لعام 2024 لمدة أربعة أيام متتالية، حيث تجلب معها رياحا شمالية غربية محملة بالأمطار والغيوم.

وتعرف نوة المكنسة بتأثيرها المميز على الطقس، حيث تساهم في تغيير الأحوال الجوية تدريجيا مع انتهاء فصل الخريف وبداية فصل الشتاء.

أنواع النوات الشتوية

تتنوع النوات الشتوية التي تشهدها مصر بشكل كبير، حيث تختلف كل نوة عن الأخرى، من حيث الشدة والمدة والتأثير على الأحوال الجوية.

ولكل نوة اسمها الخاص وفترتها الزمنية المحددة التي تظهر فيها خلال فصل الشتاء، هذا التنوع في النوات يعكس طبيعة المناخ المتقلب في مصر، خاصة في المناطق الساحلية، والتي تأتي على النحو التالي:

  • نوة القاسم، بداية من النصف الأول من شهر ديسمبر، وتستمر مدتها من 4 إلى 5 أيام تقريبا.
  • نوة الفيضة الكبرى، وهذا النوع أكثرها قوة وتأثيرا، وعادة تحدث في شهر يناير.
  • نوة الغطاس وتأتي في شهر يناير كل عام، وتستمر لمدة 3 أيام.
  • نوة الشمس الصغيرة وتحدث في شهر فبراير من كل عام.