“أصحاب المخابز مرعوبين “.. شعبة المخابز في مصر توجه تحذيرا شديد اللهجة بشأن أزمة تهدد الملايين .. التفاصيل الكاملة هنا!!

وجه خالد فكري، سكرتير شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، تحذيرًا عاجلاً بشأن أزمة محتملة تتعلق بدقيق استخراج 72%، والتي قد تتفاقم نتيجة لزيادة توجه المطاحن نحو تصدير الدقيق إلى السودان ودول إفريقية أخرى.

ارتفاع أسعار الدقيق

خلال مداخلة تلفزيونية في برنامج «حوار الخميس» على قناة «الحدث اليوم»، أوضح فكري أن أسعار دقيق استخراج 72% شهدت زيادة كبيرة بلغت 500 جنيه، مما ينذر بأزمة في السوق وأكد أن المطاحن بدأت تتجه بشكل ملحوظ للتصدير، وهو ما قد يؤثر سلبًا على توفر الدقيق في السوق المحلية، مما يرفع من احتمالية حدوث أزمة في توافر هذا النوع من الدقيق، الذي يُستخدم بشكل رئيسي في إنتاج الخبز السياحي.

المصلحة الوطنية أولاً

شدد فكري على أهمية تغليب المصلحة الوطنية، مطالبًا المطاحن بأن تعطي الأولوية لتلبية احتياجات السوق المحلية قبل التفكير في التصدير وأشار إلى أن العديد من السيارات التي كانت تحمل الدقيق في نفس اليوم لم تعد تتمكن من ذلك، حيث أصبحت تنتظر من يومين إلى ثلاثة أيام لتحميل كميات محدودة من الدقيق.

عدم تطبيق التوجيهات الوزارية

أشار فكري أيضًا إلى عدم تطبيق التوجيه الوزاري الذي أصدره وزير التموين السابق، الدكتور علي المصيلحي، في أبريل الماضي، والذي كان ينص على مراجعة أسعار الخبز السياحي كل ثلاثة أشهر  كما نبه إلى أنه لم يتم عقد أي اجتماعات مع أصحاب المخابز لمناقشة تحريك الأسعار على خلفية الزيادات الأخيرة في أسعار الكهرباء والغاز، بالإضافة إلى الزيادة في أسعار الدقيق.