عاجل بعد ساعات.. عاصفة جيومغناطيسية من المستوى الرابع تضرب الأرض وتوقعات بقطع الكهرباء والإنترنت

حذرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية NOAA، من أن هناك عاصفة جيومغناطيسية قوية من المستوى الرابع قد تضرب كوكب الأرض خلال الساعات  المقبلة وذلك بعد الانفجار الشمسي القوي الذي أطلق طاقة هائلة.

عاصفة جيومغناطيسية تضرب كوكب الأرض

وأوضحت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية NOAA أن العاصفة قد تتسبب في اضطرابات في شبكات الكهرباء والإنترنت والهواتف المحمولة إضافة إلى تأثير تلك العاصفة على أنظمة الملاحة والأقمار الصناعية.

آثار العاصفة الجيومغناطيسية التي تضرب كوكب الأرض

وصنفت العاصفة على أنها من الدرجة الرابعة وهو مستوى نادر للتحذير من عواصف جيومغناطيسية بهذا التأثير الكبير إذ يعد هذا التحذير الثاني فقط منذ 2005، ويتزامن التنبيه مع تبعات إعصار ميلتون الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية ما أضاف مزيدا من قلق السكان من احتمالية تأثر البنية التحتية الحساسة لهذه الشبكات.

وأوضحت إدارة الطوارئ في نيويورك أنه لا داعي للقلق العام مشيرة إلى أن التأثيرات المحتملة قد تشمل تعطلا مؤقتا لبعض التطبيقات مثل جوجل ماب وأنظمة الملاحة الأخرى مشيرة إلى أنها تتابع الوضع عن كثب لعدم وجود هلع بين السكان.

ومن المتوقع أن تصحب هذه العاصفة الجيومغناطيسية عرضا فريدا لأضواء الشفق القطبي الذي قد يظهر في أماكن غير مألوفة وبعيدة عن المناطق القطبية وقد تشمل المشاهدات مناطق من شمال الولايات المتحدة وحتى جنوبا نحو ألاباما وشمال كاليفورنيا وهو ما ينتظره العديد من محبي الظواهر الطبيعية.

وقد تتسبب التوهجات الشمسية في هذا الانفجار وتعتبر الانفجارات القوية من الإشعاع ناجمة عن إطلاق الطاقة المغناطيسية المرتبطة بالبقع الشمسية وتعد من أكبر الأحداث الانفجارية في النظام الشمسي وهي مسئولة عن هذه العواصف الجيومغناطيسية وتأثيراتها على كوكب الأرض.