هيطلع نسلك من نسل ملوك «اتعرف على شجرة عيلتك».. شوف جدك الثامن يطلع مين من خلال الرقم السري الموجود في بطاقة الرقم القومي؟!!

هل سبق وفكر أحدا منكم في أن يطلع على الأصول التاريخية لشجرة عائلته ربما يكون هو من نسل ملوك؟ عند التفكير في هذا الموضوع نجد أن هناك بعض الأشخاص قد تشعر بالارتباك فكيف يتم الوصول إلى شجرة العائلة بهذه السهولة خاصة وأن هذا الأمر يتطلب التعمق لجمع معلومات حول الحدود، وصولا إلى الجد العاشر، ومع هذا أصبح هناك تقنيات حديثة ومتطورة يمكن من خلالها استخدام بطاقة الرقم القومي للحصول على شجرة العائلة تابعونا لمزيد من التفاصيل.

ما هي شجرة العائلة ولماذا هي مهمة؟

المقصود بشجرة العائلة ما هو إلا تصوير بصري لجميع الأقارب والاسلاف والذين يمكن أن تربطهم علاقة واحدة عن طريق الدم، ولكن عبر الأجيال ونجد أن الفائده من الوصول إلى شجرة العائلة هي معرفة نسب الأجداد الذين كانوا في الماضي وهذا يساهم في تعزيز الهوية الثقافية لكل شخص يكتشف أصوله مما يعزز من انتمائه ويقوي الروابط والمعارف.

كيفية استخدام الرقم السري في بطاقة الرقم القومي

أصبح الآن بامكان كل مواطن موجود أن يقوم بالوصول إلى شجرة العائله فقط من خلال استخدام الرقم القومي باتباع تلك الخطوات:

  • أولا الولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بهيئة الأحوال المدنية والذي يقوم بتسجيل البيانات الشخصية الخاصة بالمواطن في بلده.
  • ثانيا يتم النقر على ايقونة إنشاء حساب جديد وهذا الأمر يتطلب كتابة بعض البيانات أبرزها الاسم الرباعي وتاريخ الميلاد ورقم الهوية الوطنية.
  • ثالثا يتم إدخال كلمة المرور للحساب الذي قام المواطن بإنشائه وبعد ذلك النقر على ايقونة الاستعلام عن شجرة العائلة.
  • أخيرا يتم ادخال الرقم السري الموجود على البطاقة وسوف تظهر كل البيانات المتعلقة بشجرة العائلة بما في ذلك أسماء الأجداد والأبناء وتواريخ الوفيات والمواليد الجديد والأباء إلى غير ذلك.

الوصول إلى شجرة العائلة عبر الإنترنت؟

و- بالطبع- هناك طرق تعتمد على التقنية الحديثة والتي تسهم في الوصول إلى شجرة العائلة عبر موقع تم إصداره على الإنترنت وهو «Forebears»وهذا الموقع متخصص في جمع أكبر قاعدة بيانات للأسماء من كل دول العالم فبعد أن يقوم الشخص بكتابه اسمه يمكنه أن يحصل على بعض المعلومات حول جدوده.

شجرة العائلة هي تمثيل مرئي لنسب شخص ما وأصله. من خلال العقد والخطوط التي تمثل الزواج وعلاقات الدم، تقدم شجرة العائلة سجلا شاملا لتاريخ العائلة. تظهر أسلافك المباشرين، ولكنها أيضا يمكن أن تتفرع أكثر وتشمل أي شخص تربطك به صلة.