تحديث جديد غير متوقع .. مهم لمستخدمي “واتساب”

يستمر تطبيق “واتساب”، التابع لشركة “ميتا”، في تطوير العديد من المزايا الجديدة لتسهيل اكتشاف المحتوى المضلِّل أو المزيف، لضمان حصول المستخدمين على خدمة فائقة الأمان، حيث تساهم المميزات الجديدة في تحسين تجربة المستخدم وخصوصيته وتوفير أدوات أفضل للمستخدمين للحفاظ على سلامتهم، لاسيما عند التعامل مع جهات اتصال غير معروفة وروابط ضارة متوقعة.

وفي هذا الإطار، كشفت التغييرات القادمة، التي لا تزال في مرحلة تجريبية، التزام واتساب تعزيز السلامة والتواصل في المجتمعات، حيث أصدرت واتساب تحديث تجريبي جديد لنظام “أندرويد”، يشير إلى أن الشركة تساهم في إضافة ميزة جديدة توفر للمستخدمين إمكانية البحث عن الصور على الويب، ويمكن التعرف على التحديث التجريبي الجديد من خلال الإصدار 2.24.21.31.

التحقق من صحة الصور

ستتيح ميزة البحث عن الصور على الويب في “واتساب” للمستخدمين التحقق من صحة الصور التي يتلقونها، مما يساعد على تيسير عملية اكتشاف المحتوى المضلل أو المزيف، إذا كنت ترغب في البحث عن صورة، سيتم تحميلها إلى “جوجل”، مما يساهم في العثور على صور أو مصادر مماثلة عبر الإنترنت للحصول على مزيد من المعلومات بشكل سريع.

والجدير بالإشارة، أن واتساب يضمن الخصوصية عن طريق عدم تخزين أو معالجة هذه الصور، وحتى عندما يتم إرسال الصورة إلى جوجل للبحث عنها، تبقى خاصة وآمنة، وستتيح هذه الميزة الجديدة للمستخدمون فرصة لاستعمال أية صورة، سواء قد أرسلت من قبل صديق أو تم استملها في رسالة معاد توجيهها للبحث على الويب والتحقق منها من خلال الإنترنت، وهي ميزة ما زالت قيد التطوير حاليًا وستتوفر في تحديث مستقبلي.

كما يمكن للمستخدمين توقع المزيد من المعلومات قريبًا مع استمرار واتساب في تحسين منصتها.

التحقق من الروابط

وعلاوة على ميزة البحث عن الصور، تستعد واتساب أيضًا لتطوير ميزة للتحقق من الروابط في الرسائل المعاد توجيهها بشكل متكرر وذلك ببهدف التحقق من صحتها، وهي ميزة تم تصميمها لتزويد المستخدمين بطريقة أكثر أمانًا للتفاعل مع الروابط في الرسائل.

ويشار إلى أن النسخة المحسنة، موجودة حاليًا في الإصدار التجريبي من واتساب، فعندما يتلقى المستخدمون روابط، ولاسيما من جهات اتصال مجهولة أو رسائل يتم إعادة توجيهها بشكل متكرر، ستوفر لهم هذه الأداة البحث عن محتوى الرابط مباشرة على جوجل، وتكمن أهمية هذه الميزة في زيادة الخصوصية.

ولا يشمل البحث سوى الرسالة المحددة التي تتضمن على الرابط، فيما لا تتم مشاركة المحتوى مع خوادم واتساب، ما يضمن الحفاظ على خصوصية المستخدم، فضلًا عن أن المستخدمين يمكنهم اختيار البحث عن معلومات بشأن الرابط أو النص الموجود في الرسالة، مما يسهل التحقق من صحتها.

والجدير بالذكر أنه من المتوقع أن يتم اصدار هذه الميزة للحد من انتشار المعلومات المضللة والمحتوى الضار، عن طريق منح المستخدمين خيار “التحقق المزدوج” من مصداقية الروابط قبل فتحها.