“زمن الهزار انتهي للأبد”.. التأمينات الاجتماعية تعلن عن وقف المعاش عن 7 حالات نهائياً… “اوعى تكون واحد منهم”!!

حدد قانون التأمينات الاجتماعية الموحد رقم 148 لسنة 2019 عدة حالات تؤدي إلى قطع المعاش عن المستحقين أو المستفيدين منه، في حال حدوث تغيرات في ظروفهم دون إبلاغ الهيئة المعنية في الوقت المحدد و هذه الحالات تتعلق بأوضاع اجتماعية أو قانونية تؤثر على استمرارية استحقاق المعاش. وفي هذا المقال، نستعرض بالتفصيل هذه الحالات وما يتعلق بها من شروط وإجراءات.

حالات قطع المعاش

زواج الابنة:

يتوقف صرف المعاش المخصص للابنة في حالة زواجها. يعتبر هذا الإجراء مرتبطًا بتغير الحالة الاجتماعية، حيث يعد الزواج سببًا لانقطاع استحقاق الابنة للمعاش.

بلوغ الابن السن القانوني:

يتم قطع المعاش عند بلوغ الابن السن القانونية المحددة، وهي 24 عامًا بالنسبة لمن يحمل مؤهل متوسط، و26 عامًا لمن يحمل مؤهلًا جامعيًا وهذا التحديد مبني على اعتبار أن الابن يصبح في سن العمل والاستقلال المالي.

زواج الأرمل أو الأرملة:

يتوقف صرف المعاش في حالة زواج الأرمل أو الأرملة، حيث يفقد الزوج أو الزوجة المؤهلين للمعاش استحقاقهم بمجرد الزواج من جديد.

إزالة عجز المستفيد:

إذا تم شفاء الشخص المستحق للمعاش من العجز الذي كان يؤهله للحصول عليه، فإن المعاش يتوقف تعتبر الحالة الصحية المتغيرة سببًا لفقدان أهلية المعاش.

الالتحاق بوظيفة ذات راتب أعلى:

إذا حصل المستفيد على وظيفة جديدة ذات راتب يتجاوز قيمة المعاش الذي يتلقاه، يُقطع المعاش والهدف من هذا الشرط هو منع ازدواجية الاستحقاق وتوجيه الموارد لمن هم في حاجة فعلية.

وفاة المستحق:

يعتبر وفاة الشخص المستحق للمعاش من الأسباب التي تؤدي إلى وقف المعاش فورًا، حيث يتوقف صرف المستحقات بعد الوفاة.

عدم صرف المعاش لمدة 6 أشهر متتالية:

إذا لم يتم صرف المعاش لمدة 6 أشهر متتالية، يتم قطعه ويُعتبر ذلك دلالة على عدم الحاجة الملحة للمعاش أو تراجع المستفيد عن استلامه.

مدة الإبلاغ عن التغييرات
حددت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية مدة زمنية يجب على صاحب المعاش أو المستحق عنه الالتزام بها لإبلاغ الهيئة عن أي تغيير يطرأ على شروط الاستحقاق ويجب أن يتم هذا الإبلاغ خلال شهر واحد من حدوث التغيير فيهدف هذا الشرط إلى ضمان إدارة المعاشات بشكل سليم ومنظم وفقًا للمتغيرات التي تطرأ على حياة المستفيدين.

منح قطع المعاش

رغم قطع المعاش في بعض الحالات، يتيح القانون بعض الامتيازات أو المنح للمستفيدين، مثل:

منحة الابن عند بلوغ السن القانونية:

يُصرف للابن الذي بلغ السن القانونية منحة لمدة 3 أشهر من نصيبه في المعاش كنوع من الدعم خلال الفترة الانتقالية بعد انتهاء استحقاقه.
منحة زواج الابنة:

تحصل الابنة التي تم قطع معاشها بسبب الزواج على منحة زواج تقدر بقيمة 12 شهرًا من نصيبها في المعاش وهذه المنحة تهدف إلى مساعدة الابنة على تغطية بعض التكاليف المرتبطة ببداية حياتها الزوجية.