للراغبين في التقاعد.. 5 شروط لاستحقاق المعاش المبكر

كشف قانون التأمينات وتنظيم المعاشات رقم 148 لسنة 2019 عن شروط استحقاق المعاش المبكر لمن يرغب في التقاعد قبل بلوغه سن المعاش 60 عاما، مشددا على أنه لابد من توافر 5 شروط لدى المواطن الذي يرغب الخروج على المعاش.

الشروط الواجب توافرها من أجل الخروج على المعاش المبكر

وعلى رأس تلك الشروط الواجب توافرها من أجل الخروج على المعاش مبكرا:

  1. توافر مدة تأمينية فعلية تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر التسوية وهو متوسط الأجر التأميني للمؤمن عليه طوال مدة خدمته.
  2. توافر 20 سنة أي 240 شهرا مدة تأمينية فعلية قبل 2025 و25 سنة أي 300 شهر مدة تأمينية فعيلة بدءا من يناير 2025.
  3. تقديم طلب الصرف
  4. انتهاء الخدمة من غير بلوغ السن أو الوفاة أو العجز.
  5. عدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

حساب قيمة المعاش المبكر

ويتم حساب قيمة المعاش المبكر بحسب قانون الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بالطريقة التالية: ضرب أجر التسوية في المدة التأمينية في المعامل التأميني بحسب السن، فإذا كان الناتج أكبر من 50% فيستحق المواطن الخروج على المعاش المبكر وفي حال كون الناتج أقل من 50% لا يستحق الخروج.

وأكد مصدر بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أن الخروج على المعاش المبكر قبل بلوغ الموظف سن الـ 60 اختياري وليس إجباريا، سواء من الحكومة أو القطاع الخاص بحجة التعثر المالي أو خلافه لافتا إلى أن قرار استحقاق المعاش المبكر يكون بحسب رغبة الموظف المؤمن عليه فقط.

وتابع المصدر أن خروج الموظف سواء بالحكومة أو القطاع الخاص على المعاش المبكر متاح شريطة أن يكون مؤمن عليه وتنطبق عليه شروط الخروج على المعاش المبكر المذكور سلفا وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019.