صدمة غير متوقعة للسماسرة.. بعد رحيل السوادانيون بأعداد ضخمة| هل تنخفض أسعار إيجار العقارات في مصر؟

ذكرت وكالة السودان للأنباء أن معبر أشكيت الحدودي في وادي حلفا شهد تدفقا كبيرا للعائدين السودانيين من مصر، حيث بلغ عدد العائدين 7890 شخصا في شهر أغسطس وزاد العدد ليصل إلى 12539 شخصا في سبتمبر معظمهم من العائلات، وأفادت الوكالة بأن هذه العودة جاءت نتيجة لنجاحات القوات المسلحة واستعادة أراض في الخرطوم، مشيرة إلى أن السلطات المصرية تساعد في تسهيل إجراءات العودة.

أسعار العقارات في مصر

شهدت أسعار العقارات في السنة الماضية زيادة ملحوظة، وحرصا على تقديم تغطية شاملة لمتابعيها، نستعرض في التقرير التالي توقعات سوق العقارات في الفترة القادمة.

الجيزة الأعلى في أسعار العقارات بعد وصول السودانيين

شهدت محافظة الجيزة أيضا تغيرات بارزة في أسعار العقارات، حيث وصل سعر الشقة إلى 13,053 جنيها في حين تم تقدير قيمتها الحقيقية بـ 5,926 جنيها، في مدينة الإسكندرية بلغ سعر الإيجار حوالي 15,900 جنيه، في حين كانت القيمة الفعلية 7,218 جنيه، في القاهرة بعد قدوم السودانيين وصل السعر إلى حوالي 12,800 جنيه على الرغم من أن قيمته الحقيقية تقدر بحوالي 5,550 جنيه.

تأثير رحيل السودانيين على الأسعار سيكون طفيفًا

مع بدء عودة عدد كبير من السودانيين إلى وطنهم، تتزايد الأسئلة حول كيفية تأثير مغادرتهم على سوق العقارات في مصر، في الوقت الراهن يبدو أن تأثير مغادرتهم على الأسعار سيكون محدودا، لكن التوقعات تشير إلى إمكانية حدوث تغييرات في سوق العقارات في المستقبل.

مستقبل أسعار العقارات والإيجارات

أوضح أحمد عبد الله عضو غرفة الاستثمار العقاري في الاتحاد العام للغرف التجارية، أن مغادرة السودانيين مصر لن يكون لها تأثير كبير كما هو متوقع على أسعار العقارات خاصة في منطقتي فيصل والهرم.

أنخفاض أسعار العقارات في فيصل والهرم

أشار عبد الله في تصريحات صحفية إلى أن نسبة الانخفاض في الأسعار، سواء للإيجار أو التمليك في منطقتي فيصل والهرم لن تزيد عن 2%، مضيفا: من يغادر سيحل محله آخر بغض النظر عن الجنسية، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض لن يؤثر على تسعير الوحدات الإيجارية.

غرفة التطوير العقاري

  • من جهتها ذكرت عبير عصام عضو غرفة التطوير العقاري في اتحاد الصناعات، أن مغادرة السودانيين لمصر قد تؤثر على أسعار العقارات، لكن هذا التأثير سيكون طفيفا وسيظهر في وقت لاحق وليس في الوقت الحالي، أوضحت أن الوضع الراهن لا يظهر تغييرات كبيرة في سوق العقارات، حيث تبقى الأسعار مستقرة إلى حد ما.
  • أكدت عبير أن استمرار هذا الاتجاه قد يؤدي إلى عواقب أكبر على السوق في المستقبل، إلا أن العدد الذي غادر قليل مقارنة بالأعداد المتواجدة في مصر.