بقى رسمي.. قرار عاجل من الكهرباء يفاجئ كل أصحاب العدادات القديمة

أصدرت هيئة تنظيم خدمات الكهرباء، قرارا جديدا يقضي بتشديد الرقابة على استهلاك الكهرباء، وتطبيق إجراءات صارمة على المخالفين، ويشمل هذا القرار، إلزام جميع المشتركين بسداد فواتير الكهرباء في مواعيدها المحددة، وذلك لتجنب التعرض لعقوبات قد تصل إلى قطع التيار الكهربائي وإنهاء العقد.

إجراءات حاسمة ضد المتأخرين في سداد فواتير الكهرباء

بناء على توجيهات الهيئة، ستقوم شركات توزيع الكهرباء بتطبيق إجراءات حاسمة بحق المشتركين المتأخرين عن سداد فواتيرهم، وسيتم اتخاذ هذه الإجراءات بشكل فوري وحازم، لضمان الالتزام بالتعليمات.

وحددت الشركات، مدة شهرين كحد أقصى لتسديد الفاتورة المتأخرة، فإذا لم يسدد المشترك قيمة الفاتورة خلال هذه الفترة، فإنه سيتلقى إشعارا رسميا من الشركة، يمهله لمدة شهر إضافي لتسوية الموقف.

وفي حالة عدم الاستجابة، ستقوم الشركة بقطع التيار الكهربائي عن العداد وإنهاء العقد.

قطع التيار الكهربائي وإنهاء العقد

من الجدير بالذكر، أن التأخر في سداد الفواتير ليس السبب الوحيد الذي قد يؤدي إلى قطع التيار الكهربائي، فهناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تستدعي اتخاذ هذا الإجراء.

وفي إطار ما نقدمه من خدمات على مدار الساعة، نستعرض أبرز الحالات التي قد تؤدي إلى سحب العداد الكهربائي القديم، وتركيب العداد الكودي أو «أبو كارت»، بسبب مخالفة شروط العقد، وهي على النحو التالي:

أسباب سحب العداد القديم

  • استخدام المستهلك للكهرباء الموردة من شركة التوزيع لتزويد شخص آخر بالكهرباء بشكل غير قانوني.
  • إذا كسر المستهلك أو أتلف أختام العداد أو أجهزة قياس الاستهلاك، سيتم سحب العداد على الفور.
  • تجاوز الأحمال الكهربائية المحددة دون تصريح مسبق من الشركة، يعرض المستهلك لسحب العداد.
  • توصيل مباشر للكهرباء دون المرور بالعداد أو عبر أجهزة قياس غير معتمدة، سيتم إنهاء التعاقد فورا.
  • منع ممثلي الشركة من القيام بأعمال الصيانة أو الفحص الفحص، يعد سببا لسحب العداد.
  • إذا قام المستهلك بإزالة أو هدم المكان المتعاقد عليه لتزويده بالطاقة، ينتهي العقد.

فرض غرامة 7% على المتأخرين

بالإضافة إلى قطع التيار الكهربائي، تتخذ شركات توزيع الكهرباء إجراءات عقابية أخرى بحق المشتركين المتأخرين عن سداد فواتيرهم، وتتمثل هذه الإجراءات في فرض غرامات مالية إضافية على قيمة الفاتورة المستحقة.

وتبلغ قيمة الغرامة المفروضة على المتأخرين عن السداد 7% من قيمة الفاتورة المستحقة، وهذا يعني أن المشترك سيضطر إلى دفع مبلغ إضافي يعادل 7% من قيمة الفاتورة الأصلية، مما يزيد من العبء المالي عليه.

تركيب عداد مسبق الدفع «أبوكارت»

في حال استمرار المشترك في التخلف عن السداد، وعدم الالتزام بالشروط المحددة، تقوم الشركة بسحب العداد القديم واستبداله بعداد كودي «أبو كارت» يعمل بنظام الدفع المسبق.

ويعتبر العداد الذكي، حلا فعالا لمشكلة التأخر في السداد، حيث يتيح للمشترك التحكم في استهلاكه للكهرباء، ودفع قيمتها مسبقا، كما أنه يقلل من فرص حدوث أي مخالفات أو تلاعب في قراءات العداد.

محاصرة سارقي التيار الكهربائي

في سياق متصل، أصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك قرارا يقضي بزيادة قيمة الغرامات المفروضة على من يقومون بسرقة التيار الكهربائي.

وجاء هذا القرار في إطار سعي الجهاز إلى الحد من هذه الظاهرة التي تتسبب في خسائر فادحة للشركة القابضة للكهرباء وتؤثر على استقرار الشبكة الكهربائية.

ونص القرار، على مضاعفة قيمة الغرامات المالية المفروضة على مرتكبي جريمة سرقة التيار الكهربائي، وذلك بهدف ردعهم عن تكرار هذه الجريمة وحماية حقوق الشركة والمستهلكين.

ولا يقتصر الأمر على الغرامات المالية، بل ينص القانون المصري على عقوبات جنائية للمتلاعبين في العدادات الكهربائية، فوفقًا للقانون، يعاقب كل من يستولي على التيار الكهربائي بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تزيد على مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.