غرامة مالية | تحذير عاجل لأصحاب عدادات الكهرباء القديمة والتطبيق بعد 3 أسابيع

يترقب بعض المواطنين من أصحاب عدادات الكهرباء القديمة فرض غرامة مالية على قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء الأصلية، إذ أن أمامهم مهلة 3 أسابيع فقط .. وفي هذا السياق، قد قام جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، بإصدار قرار جديد يطبق علي بعض أصحاب عدادات الكهرباء القديمة الذين تأخروا في سداد فواتير الكهرباء الشهرية.

فرض غرامة مالية

 

وتبلغ نسبة الغرامة التي ستطبق علي أصحاب عدادات الكهرباء القديمة 7%، ويهدف هذا القرار إلي تشجيع المشتركين على الإلتزام بسداد فواتير الإستهلاك في مواعيدها، وتطبق على من يتأخر عن السداد لمدة تتخطي شهر من وقت استلامه إشعار المطالبة بالسداد من شركات الكهرباء.

ومن المقرر بدأ تطبيق تلك الغرامة على فاتورة الكهرباء عن شهر أكتوبر 2024، والتي صدرت في بداية الشهر الجاري، وهي الفاتورة الثانية التي تحصل بالأسعار الجديدة، إذ تطبق الغرامة مع انتهاء الشهر الجاري أي بعد ثلاث أسابيع.

 

الكهرباء

ويأتي هذا القرار كإجراء ضمن خطة وزارة الكهرباء والطاقة بهدف تحسين معدلات التحصيل وضمان سداد المستهلكين المستحقات التي عليهم في مواعيدها.

رفع عداد الكهرباء 

هذا وقد جاء قانون الكهرباء على أنه في حال تخطي تأخير المستهلك عن السداد لمدة شهرين عقب تسلمه للإشعار، فإنه يتم رفع عداد الكهرباء حتي تسوية تلك المبالغ المستحقة.

وكان قد أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن أسعار الشرائح الجديدة التى تم تطبيقها اعتبارا من فاتورة شهر سبتمبر والتي تعبر عن الإستهلاك خلال أغسطس للاستخدام المنزلي وجاءت كالتالى:-

الكهرباء

أسعار الشرائح الجديدة

 

1- جاءت الشريحة الأولي (من صفر حتي 50 كيلو وات) بسعر 68 قرش.
2- جاءت الشريحة الثانية (من 51 حتي 100 كيلو وات) بسعر 78 قرش.

– المستهلك من 101 إلى 1000 كيلو وات .س/شهر كالاتى :

3- جاءت الشريحة الثالثة (من صفر حتى 200 كيلو وات) 95 قرش.
4- جاءت الشريحة الرابعة (من 201 حتى 350 كيلو وات) 155 قرش.
5- جاءت الشريحة الخامسة (من 351 حتى 650 كيلو وات) 195 قرش.

– في حالة تجاوز الاستهلاك 650 كيلو وات .س/شهر كالأتى:

6- جاءت الشريحة السادسة (من صفر حتى 1000 كيلو وات) بسعر 210 قرش حيث لا يحصلون على دعم.

7- جاءت الشريحة السابعة فى حالة تجاوز الاستهلاك 1000 كيلو وات.س/شهر ،  (من صفر لأكثر من 1000) بسعر 223 قرش.