معلومة بمليوون دولار..!! كيف يؤثر تناول أكثر من 3 أرغفة يوميا على مستوى السكر وصحة القلب؟ ياريتني عرفتها من زماان!

يعتمد العديد من الأشخاص على تناول الخبز في وجباتهم الأساسية، حيث قد يأكل الفرد أكثر من ثلاثة أرغفة يوميًا، دون أن يدرك كيف يمكن أن يؤثر ذلك على بعض الأعضاء الحيوية مثل القلب.

وفي هذا السياق، ذكر الدكتور معتز القيعي، أخصائي التغذية العلاجية، أن الكربوهيدرات تعتبر من المكونات الأساسية في الخبز، وغالبًا ما تتحول إلى جلوكوز في الجسم، مما يرفع مستويات السكر في الدم، خصوصًا عند تناول الخبز بكميات كبيرة وأشار إلى أن هذا الارتفاع المستمر قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

مختلف الحلويات المخبوزة, أسماء المعجنات المخبز والصورة, مخبز, معجنات صورة الخلفية للتحميل مجانا

كما أضاف “القيعي” في تصريح خاص  له ” أن هناك أنواعًا من الخبز تصنع من الدقيق الأبيض وتحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي ترتبط بزيادة مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأوصى القيعي بضرورة تقليل كمية الخبز المأخوذ يوميًا لتفادي تفاقم المشكلات الصحية وزيادة الوزن، مؤكدًا على أهمية عدم تناول أكثر من رغيفين في اليوم.

لائحة من الأضرار ولا فوائد

تقول الطبيبة نور الدين إنه لا توجد أي فوائد للخبز الأبيض، بل إن له أضرارًا كثيرة على الجهاز الهضمي،  لأنه يفتقر إلى الألياف التي تساهم في الوقاية من الإمساك وتحمي من البواسير، بالإضافة إلى أنها تساعد على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام بشكل صحيح.

كما تشير إلى أن الخبز الأبيض يحتوي على نسبة مرتفعة من الغلوتين، وأن هناك أشخاصًا يعانون من حساسية تجاه القمح أو الغلوتين، مما يؤدي إلى شعورهم بآلام في البطن وإسهال مزمن وانتفاخات وغازات عند تناول هذا النوع من الخبز.

يزيد تناول الخبز الأبيض من نسبة الدهون في البطن والكبد، حيث تتحول السكريات الموجودة فيه إلى دهون كما أن الارتفاع السريع لمستوى السكر في الدم قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى أنه يسبب زيادة الشعور بالجوع، مما يدفع الشخص لتناول كميات أكبر من الطعام وبالتالي يحدث زيادة في الوزن.

تشير المختصة في الأمراض المعوية والكبد إلى أن هناك دراسات متعددة توضح إمكانية زيادة الاكتئاب ومشاكل الأسنان نتيجة تناول الخبز الأبيض، وتختتم بالقول إن “الخبز الأبيض لا يقدم أي فوائد على الإطلاق”.

على عكس ما يقال، فإن الخبز الأبيض يزيد الشعور بالجوع، بينما يحتوي خبز الحبوب الغنية بالألياف على شعور بالشبع.