معجزة ربانية هتغير مجري التاريخ .. اكتشاف مذهل لـ بئر بترول جديد ينتج 1.2 مليون برميل يوميا في هذه الدولة العربية .. صدمة موقوتة لأمريكا والسعودية

تسهل تطورات الثورة الصناعية الرابعة حيث تم اكتشاف هذا الحقل في عام 1957 وبدأ الإنتاج منه في عام 2009، يقع الحقل داخل مجمع خريص بجواره حقلان صغيران هما أبو جيفان ومزاليج كما أنه قريب من حقل الغوار الذي يعتبر أكبر حقول النفط في العالم حيث يصل إنتاجه إلى 5 ملايين برميل.

الأساليب والتقنيات التي استخدمتها أرامكو لتعزيز الإنتاج

الأساليب والتقنيات التي استخدمتها أرامكو لتعزيز الإنتاج
الأساليب والتقنيات التي استخدمتها أرامكو لتعزيز الإنتاج

يقع هذا الحقل بين الأحساء والرياض على بعد 150 كيلومتر من العاصمة، ويعتبر مشروع من مشاريع شركة أرامكو لزيادة إنتاج النفط حيث كان استخراج النفط الخام منه محدود بالمقارنة مع الحقول المجاورة ولزيادة الكمية المستخرجة، استخدمت أرامكو أحدث التقنيات للوصول إلى عمق ميل تحت الأرض وهو أحد أهدافها، كما قامت بنقل ماء البحر عبر شبكة من الأنابيب من الخليج العربي لحقنه في الصخور المحتوية على النفط مما أثار هذه التقنية الكثير من الدهشة والجدل وشكك البعض في نجاحها.

احتياطات أرامكو من نفط حقل خريص

تقوم أرامكو بتخزين احتياطي من النفط الذي يتم استخراجه من حقل خريص حيث يصل إجمالي إنتاجه إلى حوالي 27 مليار برميل سنوي في عام 2009، تم إنتاج 1.02 مليون برميل يوميا مع 420 قدم مكعب من الغاز الطبيعي و70 ألف برميل من سوائل الغاز خلال عملية تطوير مشروع حقل خريص، ارتفع إنتاج الحقل ليصل إلى 4.5 مليون برميل يومي.