«عاوز تخسر وزنك بكل سهولة خد الفاكهة ديه»…فاكهه مهملة رخيصة تزرع بكثرة في الأردن ورخيصة توقف ارتفاع السكر وتحمي الكبد والكلى من التلف وتعزز من وظائف الدماغ!!!؟

تشتهر الأردن بزراعة الجوافة حيث تبلغ المساحة المزروعة بها حوالي 2296 دونما وتركز مزارعها في مناطق متعددة مثل إربد ومادبا والطفيلة والأغوار الجوافة غنية بالعديد من الفيتامينات والمغذيات مما يجعلها فاكهة صحية ذات فوائد متعددة.

خفض مستوى السكر في الدم

تساعد الجوافة في تنظيم مستويات السكر في الدم بفضل محتواها العالي من الألياف وانخفاض مؤشر الجلايسيمي، مما يمنع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر.

الحفاظ على صحة العين

تحتوي الجوافة على فيتامين أ بكميات كبيرة مما يساعد في الحفاظ على صحة العين ويقي من تدهور البصر وإعتام عدسة العين.

حماية الكبد والكلى

أثبتت دراسة مصرية أن مستخلص ورق الجوافة يلعب دورا في الوقاية من مضاعفات مرض السكري ويحد من الأضرار الناتجة عن الشقوق الحرة التي تؤثر على خلايا الكبد والكلى.

معالجة الإمساك

تعتبر الجوافة من أغنى الفواكه بالألياف، حيث توفر ثمرة واحدة حوالي 12% من الكمية اليومية الموصى بها، مما يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك.

تعزيز وظائف الدماغ

تحتوي الجوافة على فيتامين ب 3 وب 6، مما يساهم في تحسين الدورة الدموية في الدماغ وتحفيز الوظائف المعرفية وتهدئة الأعصاب.

القضاء على السعال

تتميز الجوافة بمحتواها العالي من فيتامين سي والحديد، مما يقي من العدوى ويعزز الجهاز المناعي، كما أن تناول عصير الجوافة يساعد في تخفيف السعال وتنظيف الجهاز التنفسي.

المساعدة في فقدان الوزن

تعتبر الجوافة وجبة خفيفة مشبعة، تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتدعم الشعور بالشبع لفترات أطول.

 الحفاظ على صحة القلب

تعمل الجوافة على تحسين توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، مما يساعد في تنظيم ضغط الدم وخفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.