«ضاع عمرنا واحنا منعرفش»…أقوى من حقنة الانسولين.. عشبة جبارة رخيصة الثمن متوفرة في كل مطبخ تخفض السكر التراكمي خلال دقائق!؟

احدث فريق من الباحثين الصينيين ثورة في عالم الطب الحديث من خلال اكتشافات تتعلق بنبات الحنظل (كمثرى البلسم) الذي يعتبر مهملا رغم فوائده الصحية العظيمة كشفت الدراسة عن قدرة هذا النبات العجيبة على خفض مستويات السكر في الدم مما يمثل أملا جديدا لمرضى السكري.

 تفاصيل البحث

قام الباحثون بقيادة الدكتور مون جيا تان من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي بدراسة المركبات المستخرجة من نبات الحنظل والتي تعرف باسم كوكوربيتان تريتوربينويدس.

وقد أظهرت الدراسات تأثيرات إيجابية على مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي للدهون وذلك عبر اختبارات أجريت على خلايا بشرية وفئران.

الآلية الفعالة

أظهرت النتائج أن المركبات المستخرجة من الحنظل تحفز مستقبلات سكر الدم (GLUT4) على الانتقال من داخل الخلية إلى سطحها وهذا يسهم في تعزيز التمثيل الغذائي الفعال لسكر الدم، حيث كان للأثر تأثير مشابه لعمل الإنسولين.

النتائج على الحيوانات

اختبرت المركبات على فئران تغذت على أطعمة عالية الدهون، حيث أسهمت هذه المركبات في خفض مستويات السكر في الدم وحرق الدهون كانت فعالية أحد المركبات ملحوظة بشكل خاص في تقليل السكر في الدم لدى تلك الفئران.

مستقبل البحث

يحتوي نبات الحنظل على ما يقارب 70 نوعا من المركبات النشطة مما يفتح آفاقا جديدة للدراسات المستقبلية يخلص الباحثون إلى أن هذه الدراسة تقدم أساس مهم لمزيد من التحليل في استخدام الحنظل كعلاج لمقاومة الإنسولين والبدانة.

يمثل اكتشاف نبات الحنظل خطوة مهمة نحو تطوير علاجات جديدة لمرضى السكري والبدانة، حيث يتيح المجال لاستخدامات طبية طبيعية تعالج آثار الأدوية الحالية التي تعاني من آثار جانبية.